صرف حساب المواطن السعودي بعد أسبوع.. والمراجعة كل 3 أشهر

مجلس الوزراء السعودي اعتمد سياسات برنامج "حساب المواطن" والتي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق
صرف حساب المواطن السعودي بعد أسبوع.. والمراجعة كل 3 أشهر
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 13 ديسمبر , 2017

أعلن مجلس الوزراء السعودي أمس الثلاثاء اعتماد سياسات برنامج "حساب المواطن" والتي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق.

وينتظر نحو 13 مليون سعودي موعد صرف الاستحقاق المالي لبرنامج حساب المواطن الذي من المقرر أن يكون يوم الخميس 21 ديسمبر/كانون الأول 2017 أي بعد 8 أيام.

وقال وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص، خلال مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، إن أكثر من 3.7 مليون أسرة بإجمالي 13 مليون شخص سجلوا في برنامج الدعم النقدي حساب المواطن أي قرابة 64 بالمئة من المواطنين.

وخلال المؤتمر صرح علي راجحي مدير برنامج حساب المواطن أن معايير قيمة الدعم يحددها عدد أفراد الأسرة ودخلها وأعمار أفرادها. وأضاف أن الحساب لن يؤثر على مستفيدي الضمان الاجتماعي أو برنامج حافز وغيرهما. وقال "كذلك الدعم المخصص للكهرباء لمستفيدي الضمان لن يتأثر حيث سيستمر، وبذلك سيحصلون على دعم عن الكهرباء من الضمان ومن حساب المواطن".

حاسبة الدعم

قال "راجحي" إن "حساب المواطن" سيطلق حاسبة للدعم عبر موقعه على الإنترنت بحيث سيتمكن كل رب أسرة أو مستفيد من حساب القيمة التقديرية للدعم المخصص له. وأكد أن البيانات في حاسبة الدعم تصل دقتها إلى أكثر من 90 بالمئة.

وأوضح أنه تم ربط بيانات المواطنين مع 18 جهة حكومية وأن البيانات التي قدمها المواطنون كانت أدق من تلك المتوافرة لدى بعض الجهات.

الأول من نوعه

يعد برنامج "حساب المواطن" أول برنامج حكومي من نوعه في البلاد، يشمل جميع أشكال الدعم عبر منصة موحدة تضمن رفع كفاءة الدعم الحكومي، للفئات الأكثر استحقاقاً، حيث يهدف برنامج "حساب المواطن" إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

المراجعة كل 3 أشهر

ستتم مراجعة هذه المبالغ كل ثلاثة أشهر للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقاً للتغيرات.

واشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة.

كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة