كلاتونز: الأسعار الملائمة وتسهيلات الدفع تضخ الحياة في سوق عقارات أبوظبي

طالت الظروف الاقتصادية الصعبة سوق العقارات في أبوظبي مما أدى إلى استمرار حالة الركود خلال عام 2017، حيث تمثل نشاط البيع والتأجير في عرض الوحدات بتكلفة أقل، وبتسهيلات يقدمها أصحاب العقارات والمطورون، وذلك بحسب تقارير شركة كلاتونز الرائدة في مجال الاستشارات العقارية.
كلاتونز: الأسعار الملائمة وتسهيلات الدفع تضخ الحياة في سوق عقارات أبوظبي
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 13 ديسمبر , 2017

طالت الظروف الاقتصادية الصعبة سوق العقارات في أبوظبي مما أدى إلى استمرار حالة الركود خلال عام 2017، حيث تمثل نشاط البيع والتأجير في عرض الوحدات بتكلفة أقل، وبتسهيلات يقدمها أصحاب العقارات والمطورون، وذلك بحسب تقارير شركة كلاتونز الرائدة في مجال الاستشارات العقارية.

وقال فيصل دوراني، رئيس قسم الأبحاث، بشركة كلاتونز: "مازالت حالة التوتر التي نتحدث عنها منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، تشوب السوق في الوقت الحاضر. كما قد أثر ضعف النمو الاقتصادي على قطاع الصناعات النفطية على وجه الخصوص، والذي يعد محركاً رئيسياً لمعدلات الطلب في الأسواق السكنية والتجارية في الإمارة، على الرغم من أن التوقعات تشير إلى استمرار ثبات معدلات النمو في هذا القطاع."
وأضاف: "تلوح في الأفق بعض الإيجابيات التي قد تساعد على تعزيز نمو السوق من الناحية الاقتصادية، بما في ذلك إعلان شركة أدنوك مؤخراً عن قيامها باستثمار 109 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة بما يشمل تعزيز إنتاج وتكرير وتوزيع الغاز في الخارج. ومن المرجح أن يساهم مثل هذا الإعلان في انعاش سوق العقارات في العاصمة الإماراتية في شكل طلب متزايد على العقارات السكنية والتجارية. ومع ذلك، فإننا نتوقع على المدى القصير أن كلاً من المستأجرين والمشترين، سيواصلون توخي الحذر من جانبهم، وسيستمر النشاط مدفوعاً بعملية تخفيض الأسعار، وعرض التسهيلات وشروط الدفع الميسرة التي يقدمها الملاك والمطورون".
وتشير توقعات كلاتونز لسوق العقارات في أبوظبي لشتاء 2017/2018 إلى أن سوق إيجار العقارات سجل معدلات مرتفعة نسبياً، كما شهد السوق حراكاً أكبر من هذا الوقت خلال العام الماضي. ومع ذلك، تعود نسبة عالية من هذا النشاط إلى سعي الأسر التي تنتقل من أجل البحث عن أقل الأسعار، وأيضاً من التسهيلات التي يقدمها الملاك، ومنها توزيع مبلغ الإيجار على شيكات متعددة، أو عرض بعض أصحاب العقارات دفع رسوم الوكالة، والتي غالبا ما تصل إلى 5٪ من الإيجار السنوي المتفق عليه.
وقال إدوارد كارنيجي، رئيس مكتب "كلاتونز" في أبوظبي، "مع ازدياد الضغوط المالية على الأسر بسبب انخفاض بدلات السكن، وتوقف مبالغ الدعم للغذاء والطاقة، ومزيد من الضغط المتوقع بسبب بدء فرض ضريبة القيمة المضافة في 1 يناير 2018، نتوقع أن تتمحور معايير بحث المستأجرين حول الحصول على وحدات بأفضل سعر ممكن، وحد أدنى للجودة."
وحالياً، نشهد تباطؤ معدلات الانخفاض في أسعار الإيجارات عبر مناطق الاستثمار السكني في المدينة حيث وصلت إلى -1.8٪ في الربع الثالث، بعدما كانت -3.6٪ في الربع الثاني. ومع ذلك، انخفض المعدل السنوي للتغير إلى -11.8٪.
وبالنسبة لسوق المبيعات، يشير تقرير كلاتونز إلى انخفاض قيمة العقارات السكنية في جميع أنحاء مناطق التملك الحر في أبوظبي بنسبة 0.4٪، لتصل إلى سعر 1,150 درهماً للقدم المربعة، وهو مستوى منخفض، لم تصل إليه الأسعار منذ مطلع عام 2014. وبصورة عامة، انخفضت معدلات أسعار المنازل بنسبة 4.1% مقارنةً بما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وأضاف كارنيجي، " نتيجة للانخفاض الكبير في معدلات الطلب، بدأ ملاك المشاريع والوحدات العقارية في إظهار تفهم للوضع، من خلال تقديم خطط دفع ميسرة، مع الحرص على أن تأتي المشاريع السكنية بأسعار معقولة أكثر مما رأيناه سابقاً. فعلى سبيل المثال، حقق مشروع "ووترز إيدج" الذي تطوره شركة الدار العقارية نجاحاً هائلاً، حيث بلغت المبيعات الإجمالية لجميع الوحدات في المشروع المقام على جزيرة ياس 800 مليون درهم".
وكانت كلاتونز قد توقعت سابقاً أن تنهي معدلات أسعار الإيجارات عام 2017 بانخفاض يتراوح من 8٪ إلى 10٪ عما كانت عليه في عام 2016 وذلك في مناطق الاستثمار السكني الحر في أبوظبي.
وأوضح دوراني، " وبالنظر إلى مجموعة من العوامل المعقدة التي تعرقل قدرة السوق على استعادة توازنه، والتي تم توضيحها أعلاه، فإننا نتوقع الآن أن تنتهي معدلات أسعار الإيجارات العام مسجلة انخفاضاً يتراوح بين من 10٪ إلى 12٪ من نهاية عام 2016. كما أنه من المرجح أن تشهد أسعار الإيجارات لعام 2018 مزيداً من الانخفاضات في المنطقة بنسبة من 5٪ إلى 7٪، ما لم يكن هناك انتعاش ملحوظ في النمو الاقتصادي، والذي يجب أن يكون مدعوماً بتحول في أسعار النفط، والذي يبدو وكأنه أمر غير مرجح في هذه المرحلة".



اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة