قيس الخنجي: عُمان والمدينة المستقبلية

يحدثنا قيس الخنجي، رجل الأعمال العُماني ومؤسس شركة جنيسيس انترناشونال، عن أبرز ما تساهم به الشركة في حلول تكنولوجيا المعلوميات في عُمان.
قيس الخنجي: عُمان والمدينة المستقبلية
قيس الخنجي، رجل الأعمال العُماني ومؤسس شركة جنيسيس انترناشونال
بواسطة تميم الحكيم
الثلاثاء, 12 ديسمبر , 2017

يحدثنا قيس الخنجي، رجل الأعمال العُماني ومؤسس شركة جنيسيس انترناشونال، عن أبرز ما تساهم به الشركة في حلول تكنولوجيا المعلوميات في عُمان. فإلى نص الحوار:

هل يمكنك أن تطلعنا قليلًا على خلفية شركة جنيسيس انترناشونال، وكيف تمكنت من تأسيسها؟

أَسست شركة جنيسيس انترناشونال عام 2011 ويندرج تحتها بعض الأقسام، وقد تمكنت مؤخرًا عن بيع جزء منها لأحد المستثمرين من أجل خطة النمو. وها نحن نعمل في أنشطة مختلفة ولكن نشاطنا الأساسي هو إعداد المختبرات من الألف إلى الياء بدءًا من الأثاث والتجهيزات وصولًا إلى المعدات، وذلك لكافة أنواع المختبرات التعليمية والتجارية والصناعية وما إلى ذلك.

ما الذي دفعك إلى بيع 60% من حصة الشركة ومن هو هذا المستثمر؟

كما أذكر، فالمستثمر شركة إستراتيجية اسمها "Muscat Glow،" والسبب الذي دفعنا إلى اتخاذ قرار البيع هو السعي نحو خطة التوسع؛ فاليوم وبعد إجراء الصفقة أصبح لدينا مصنع متطور لصناعة الأثاث والمعدات التي يطلبها العميل.


كيف تساهم شركة جنيسيس انترناشونال في حلول تكنولوجيا المعلومات في عُمان، كذلك أخبرنا أكثر عن مفهوم المدينة الذكية؟

إن المدينة الذكية هي الحل الشامل حيث يمكن لأي عميل أن يسدد فواتير الخدمات الخاصة به عبر الإنترنت، وفي بادئ الأمر كان يصعب التسويق لهذا المفهوم والترويج للفكرة، غير أننا في نهاية المطاف تمكنا من ذلك وهي تعمل الآن ولكن في مناطق معينة.

ما مدى أهمية دور التكنولوجيا في شركتك؟

إنها تمثل جزءًا مهمًا في الشركة ولكن دعونا لا ننسى أنني أركز أكثر على التصنيع، وأعتقد أن مستقبل المنطقة وعُمان على وجه الخصوص كان وسيظل في التحول إلى الصناعة؛ فقد كانت دومًا منطقة الدقم الحرة نموذجًا للمدينة المستقبلية الناجحة في عُمان.


ما هي خططك التوسعية؟ وهل لديك أي خطط لتأسيس مشروع آخر خارج عُمان، وهل تفكر في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

بالنسبة لمشاريع واستثمارات جنيسيس، فهي تتبلور في مختبر النفط والغاز في عُمان لكل من أنشطة المنبع والمصب. ونحن نبحث عن شركاء إستراتيجيين في الإمارات العربية المتحدة؛ فلدينا الخبرات اللازمة لتشغيل مثل هذه المشاريع وبالتالي مستعدون للبدء في نشاط مماثل في الإمارات العربية المتحدة وفي دول مجلس التعاون الخليجي.


ما هي النصائح التي تود تقديمها إلى الشركات الجديدة الناشئة اليوم؟
  
أهم نصيحة أقدمها لهم أنك إذا كان لديك فكرة، عليك أن تؤمن بها وأن تذلل لها كل عقبات لكي تنجح. وعليك أن تركز على مجالات مثل تقديم الخدمات، فلا تزال دومًا إمكانات كبيرة في قطاع الصناعة والغاز والنفط.


أين ترى شركتك خلال السنوات الخمسة المقبلة؟

أراها ضمن أكبر 5 شركات في قطاع الصناعة، ونحن نعمل بشكل وثيق مع ذوي الخبرة والاستشاريين الذين بإمكانهم القيام بدور رئيسي في النهوض بالشركة إلى مستوى مختلف، ونسعى جاهدين نحو هذا الهدف بخطوات متأنية وثابتة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج