إقرار برنامج حساب المواطن السعودي.. غداً

وزير العمل والتنمية الاجتماعية يعلن سياسات الأهلية والاستحقاق لبرنامج حساب المواطن الذي يترقبه ملايين المواطنين السعوديين
إقرار برنامج حساب المواطن السعودي.. غداً
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 11 ديسمبر , 2017

قالت صحيفة سعودية اليوم الإثنين إنه من المتوقع إقرار وإعلان سياسات الأهلية والاستحقاق لبرنامج حساب المواطن بعد ظهر غد الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي في مقر وكالة الأنباء السعودية بالرياض؛ للإعلان عن سياسات البرنامج الحكومي الذي يترقبه ملايين المواطنين.

ونقلت صحيفة "سبق" الإلكترونية المقربة من وزارة الداخلية عن مصادر مطلعة إنه وعند إقرار السياسات بشكل رسمي سيتم إطلاق حاسبة للدعم في الموقع الإلكتروني للبرنامج يتمكن من خلالها المستفيدون من معرفة مقدار الدعم، وذلك بعد إدخال بعض البيانات ومنها مقدار الدخل ومكونات الأسرة.

وأضافت المصادر أن الطريقة الحسابية لمقدار الدعم تعتمد على مقدار دخل الأسرة وعدد أفرادها ومكوناتها التي تشتمل على أعمار أفراد الأسرة.

‏‫وأضافت الصحيفة أن إعلان سياسات وتفاصيل "حساب المواطن" يُعتبر تمهيداً لبدء صرف مخصصات البرنامج الداعمة للمواطنين؛ للتخفيف من تأثيرات الإصلاحات الاقتصادية.

وكان برنامج حساب المواطن قد بدأ اعتباراً من يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في ربط الحسابات البنكية لكافة أرباب الأسر، والتابعين المسجلين به سابقاً.

وبدأت عملية ربط الحسابات البنكية للمستحقين من خلال رسالة نصية على الهواتف الجوالة (SMS) تم إرسالها إلى عدد من المتقدمين على حساب البرنامج، تفيد بأنه تم التحقق من حساباتهم البنكية، وربطها بطلباتهم في البرنامج.

وتشمل الفئات المستهدفة التي ستخضع لبرنامج حساب المواطن، خمس فئات كما حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممن سيشملهم البرنامج، بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي والذين سيشملهم البرنامج تلقائياً دون تسجيل من خلال قاعدة بيانات الوزارة، وهم الأفراد المستقلون، وحاملو بطاقات التنقل، والأم السعودية التي تزوجت من أجنبي، بالإضافة إلى الأسر السعودية.

وكانت الرياض قد أطلقت حساب المواطن لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ومن المنتظر أن يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن، حيث سيتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة، وسيتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضاً مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه‎.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة