أمازون لخدمات الإنترنت: 5 خمس خدمات جديدة لتعلم الآلات

كاميرا "AWS DeepLens" أول كاميرا فيديو لاسلكية في العالم تمكن التعلم المتعمق تم تصمميها لإتاحة فرصة التدريب العملي للمطورين على تعلم الآلات
أمازون لخدمات الإنترنت: 5 خمس خدمات جديدة لتعلم الآلات
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 10 ديسمبر , 2017

أعلنت شركة "أمازون لخدمات الإنترنت"، وهي شركة تابعة لشركة "أمازون.كوم" عن خمس خدمات جديدة لتعلم الآلات إلى جانب كاميرا فيديو لاسلكية تمكن التعلم المتعمق للمطورين.

وتعد خدمة "Amazon SageMager" خدمة يمكن التحكم بها بالكامل للمطورين وعلماء البيانات من أجل بناء وتدريب ونشر نماذج تعلم الآلات بشكل سريع. كما أعلنت شركة "أمازون لخدمات الإنترنت" عن كاميرا "AWS DeepLens"، وهي كاميرا فيديو لاسلكية مزودة بخاصية التعلم المتعمق يمكنها تشغيل نماذج حوسبية بصرية بشكل فوري لإتاحة فرصة التدريب العملي للمطورين على تعلم الآلات. كما تم تقديم أربع خدمات تطبيقية جديدة تتيح للمطورين إمكانية تصميم تطبيقات تحاكي الإدراك البشري. وتشمل هذه الخدمات خدمة " Amazon Transcribe" لتحويل الكلام إلى نص، و"Amazon Translate" لترجمة النصوص باللغات المختلفة، و"Amazon Comprehend" لفهم اللغة الطبيعية، و"Amazon Rekognition Video" وهي خدمة حاسوبية جديدة لتحليل مقاطع الفيديو على دفعات وبشكل فوري.

ووفقاً لبيان صحفي وصل أريبيان بزنس، يعتبر تنفيذ تعلم الآلات اليوم معقداً، إذ ينطوي على قدر كبير من التجربة والخطأ، ويتطلب مهارات متخصصة. ويتعين على المطورين وعلماء البيانات تصور البيانات وتحويلها ومعالجتها مسبقاً للحصول عليها بشكل خوارزمية يمكن استخدامها لتدريب النموذج. ويمكن حتى للنماذج البسيطة أن تتطلب كميات هائلة من القدرة الحاسوبية والكثير من الوقت للتدريب، وقد تحتاج الشركات إلى توظيف فرق متخصصة لإدارة بيئة التدريب التي تمتد عبر خوادم متعددة مزودة بوحدات معالجة الرسوميات. وتنطوي جميع مراحل تدريب النموذج – بدءاً من اختيار وتحسين الخوارزمية وصولاً إلى ضبط الملايين من المتغيرات التي تؤثر في دقة النموذج – على قدر كبير من الجهد اليدوي والتخمينات. وبعد ذلك، يتطلب نشر النموذج المدرب ضمن التطبيق مجموعة مختلفة من المهارات المتخصصة في تصميم التطبيقات والنظم الموزعة. ومع تنامي مجموعات البيانات والمتغيرات، يتعين على العملاء تكرار هذه العملية مراراً وتكراراً نظراً إلى أن النماذج أصبحت قديمة وتحتاج إعادة التدريب باستمرار لتتعلم وتطور بحسب المعلومات الجديدة. ويتطلب ذلك كله الكثير من الخبرة المتخصصة وإلى كميات هائلة من القدرة الحاسوبية وقدرة التخزين إلى جانب الحاجة إلى الكثير من الوقت. وحتى الآن، كان تعلم الآلات بعيداً عن متناول معظم المطورين.

وتعد خدمة "Amazon SageMaker" خدمة يمكن التحكم بها بالكامل من شأنها أن تلغي الأعباء الثقيلة والتخمين من جميع خطوات عملية تعلم الآلات. كما تسهل هذه الخدمة بناء النماذج وتدريبها من خلال توفير أجهزة كمبيوتر محمولة مصممة مسبقاً وخوارزميات تعلم الآلات الشائعة والمحسنة لتلائم مجموعات بيانات البيتابايت وضبط النموذج التلقائي. كما تعمل خدمة "Amazon SageMaker" على تبسيط وتسريع عملية التدريب بشكل كبير، وإمداد البنية التحتية وإدارتها تلقائياً للنماذج التدريبية وواجهات التشغيل لاستنتاج التنبؤات باستخدام هذه النماذج. وقد تم تصميم كاميرا "AWS DeepLens" بالكامل لمساعدة المطورين على الحصول على الخبرة العملية لبناء وتدريب ونشر النماذج عن طريق الربط بين جهاز مادي ومجموعة واسعة من الدروس والأمثلة والأكواد المصدرية، وتكاملها مع خدمات "أمازون لخدمات الإنترنت" المعروفة لدعم التعلم والتجريب.

وفي معرض حديثه عن الخدمات الجديدة، قال سوامي سيفاسوبرامانيان، نائب رئيس قسم تعلم الآلات في شركة "أمازون لخدمات الإنترنت": "تتمثل رؤيتنا الأصلية في شركة "أمازون لخدمات الإنترنت" في تمكين أي فرد من الوصول إلى التكنولوجيا والأدوات والنطاق الواسع في مرآبه أو غرفة نومه مثله كمثل أكبر الشركات في العالم. ولا تختلف رؤيتنا في مجال تعلم الآلات عن ذلك. نحن نرغب في أن يكون جميع المطورين قادرين على استخدام تعلم الآلات بشكل واسع وبطريقة أكثر نجاحاً، بصرف النظر عن مستوى مهاراتهم في مجال تعلم الآلات. وتساعد خدمة "Amazon SageMaker" في إزالة وتخفيف التعقيدات المتعلقة بتعلم الآلات من أجل إتاحة الفرصة أمام المطورين للبدء في هذه المجال بسهولة وتمكينهم من أن يصبحوا قادرين على بناء وتدريب ونشر النماذج".

بالنسبة إلى المطورين الذين لا يتمتعون بخبرة في مجال تعلم الآلات لكنهم مهتمون باستخدام هذه التقنيات من أجل تصميم فئة جديدة من التطبيقات التي تحاكي ذكاء الإنسان، ستساعدهم خدمات "Amazon Transcribe" و"Amazon Translate" و"Amazon Comprehend" و"Amazon Rekognition Video" في توفير خدمات عالية الجودة والدقة لتعلم الآلات قابلة للتوسيع وفاعلة من حيث التكلفة.

وأضاف سوامي سيفاسوبرامانيان، نائب رئيس قسم تعلم الآلات في شركة "أمازون لخدمات الإنترنت": "يقوم العملاء اليوم بتخزين بيانات أكثر من أي وقت مضى، وذلك باستخدام خدمة "Amazon Simple Storage Service" (Amazon S3) باعتبارها بحيرة البيانات القابلة للتوسيع والموثوقة والآمنة. ويرغب هؤلاء العملاء في وضع هذه البيانات لاستخدامها في مؤسساتهم ومن أجل عملائهم، ومن أجل القيام بذلك يحتاجون إلى أدوات وتقنيات سهلة الاستخدام للاستفادة من الذكاء الكامن في هذه البيانات. ويسرنا أن نقدم أربع خدمات جديدة لتطبيقات تعلم الآلات من شأنها أن تساعد المطورين في البدء في تصميم جيل جديد من التطبيقات الذكية التي يمكنها أن ترى وتسمع وتتحدث وتتفاعل مع العالم من حولها".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج