ما سر عشرات الزلازل ضربت مدينة سعودية في أيام؟

منطقة سعودية تشهد نحو 40 هزة أرضية وزلزال خلال أيام ما دفع الأهالي إلى التخوف
ما سر عشرات الزلازل ضربت مدينة سعودية في أيام؟
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 07 ديسمبر , 2017

سجلت أجهزة الرصد الزلزالي التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية مساء أمس الأربعاء هزة أرضية (زلزال) على بعد 16 كلم شمال مدينة النماص -بمنطقة عسير جنوب غرب المملكة- بقوة 2.1 على مقياس ريختر وعمق 12.8 كلم.

ويرتفع بذلك عدد الهزات الأرضية (الزلازل) التي ضربت مدينة النماص وما حولها إلى نحو 36 هزة أرضية منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية طارق أبا الخيل، لصحيفة "مكة" السعودية، أن هذه الهزات جميعها ارتدادات للهزة الأولى التي شهدتها النماص، وجميعها بسبب الفالق في البحر الأحمر، إضافة إلى الصدوع القديمة في المنطقة.

وقال "أبا الخيل" إن الوضع مطمئن وأن الهزة التي سجلت بدرجة 2 على مقياس ريختر تعد ضعيفة جداً، مضيفاً أنه كان هناك تخوف من الناس بداية الهزات الارتدادية، غير أن الأمر أصبح مطمئناً لديهم بأنها مجرد هزات ارتدادية متوقعة، وليس منها خطر على البشر أو المباني، وأنه في السابق حدثت هزات أكبر من ذلك في منطقة العيص، وعاد الوضع إلى طبيعته.

وأكد أن المركز يرصد هزات يومياً، لكن الفرق عندما تكون محسوسة حتى وإن كانت درجتها على مقياس ريختر ضعيفة، ويرجع الإحساس بها أحياناً إلى القرب من سطح الأرض أو بسبب الصخور الموجودة.

وأضاف "أحياناً هناك هزات قوية على مقياس ريختر، ولكن لا يشعر بها الناس، وذلك بسبب عمقها وعدم وجود الصخور".

يذكر أن أقوى نشاط زلزالي شهدته السعودية كان في مدينة العيص، التي تقع في منطقة المدينة المنورة غرب السعودية يوم 19 مايو/أيار 2009، إذ سجلت تلك المنطقة 19 هزة أرضية، بلغت قوتها أكثر من 4 درجات على مقياس ريختر، بما في ذلك الزلزال الذي قوته 5.4 درجة على مقياس ريختر، وتسبب في خسائر طفيفة في الإنشاءات والمباني بمدينة العيص (40 كلم جنوب شرقي منطقة النشاط الزلزالي)، وهي مدينة قريبة من المدينة المنورة، تلا تلك الهزات الأرضية هزات أخرى استمرت من 13 مايو/أيار إلى 7 يونيو/حزيران 2009، سجلت خلالها 950 هزة أرضية في مدينة العيص وحدها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة