مئات آلاف الريالات عقوبة تنتظر المتهربين من ضريبة القيمة المضافة بالسعودية

الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية تؤكد أنه هناك عقوبة للتهرب الضريبي من دفع ضريبة القيمة المضافة عبر غرامة بالحد الأدنى والحد الأعلى بالنسبة للمنشآت
  مئات آلاف الريالات عقوبة تنتظر المتهربين من ضريبة القيمة المضافة بالسعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 07 ديسمبر , 2017

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية أنه هناك عقوبة للتهرب الضريبي من دفع ضريبة القيمة المضافة عبر غرامة بالحد الأدنى والحد الأعلى بالنسبة للمنشآت التي تقدم سلع أو خدمات شاملة للضريبة.

وأوضح حساب "ضريبة القيمة المضافة" التابع للهيئة العامة للزكاة والدخل في موقع "تويتر"، مساء أمس الأربعاء، عقوبة التهرب الضريبي، من خلال تغريدة، أرفق معها إنفوجرافيك يشرح العقوبة.

وأوضحت "الهيئة" أن المتهرب عن دفع الضريبة "يُعاقب بغرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ولا تزيد عن ثلاثة أضعاف قيمة السلع أو الخدمات المهربة (المتهرب عن دفع ضريبتها)".

وكمثال، عند بيع سيارة دفع رباعي موديل سنة 2018 قيمتها 400 ألف ريال، تكون قيمة الضريبة 20 ألف ريال؛ ففي حال التهرب تكون الغرامة في الحد الأدنى هي 20 ألف ريال. أما في الحد الأعلى تصل إلى 300 ألف ريال، وهي ثلاثة أرباع سعر السيارة أي أن العقوبة قد تصل إلى مئات آلاف الريالات وربما أكثر.

وتعد الهيئة العامة للزكاة والدخل الجهاز الحكومي المسؤول عن الضرائب المستحدثة في السعودية مؤخراً مثل الضريبة الانتقائية التي بدأ تطبيقها في يونيو/حزيران الماضي وضريبة القيمة المضافة المقرر تطبيقها بدءاً من يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 وبنسبة 5 بالمئة، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة