الاتحادية للضرائب بالإمارات تمدد مهلة التسجيل للشركات حتى 31 ديسمبر

تمديد المهلة حتى نهاية الشهر الجاري، شريطة أن يكون الأشخاص الملزمون بالتسجيل قد تقدموا للهيئة بطلب مكتمل العناصر وفقاً للشروط والنموذج المخصص لذلك.
الاتحادية للضرائب بالإمارات تمدد مهلة التسجيل للشركات حتى 31 ديسمبر
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 05 ديسمبر , 2017

قررت الهيئة الاتحادية للضرائب تمديد مهلة التسجيل، واعتبار الأشخاص والشركات الذين يتقدمون بطلبات مكتملة للتسجيل والحصول على الرقم الضريبي الخاص بهم حتى 31 ديسمبر 2017، ملتزمين بالقانون ولن يواجهوا أية غرامات أو مخالفات في هذا الشأن.

علماً بأن الهيئة ألزمت الشركات بالحصول على الرقم الضريبي قبل الأول من يناير 2018، ما يحتاج لنحو 20 يوماً بعد التقدم بطلب التسجيل.

وقال البستاني في تصريح لـصحيفة «الاتحاد» أمس «رغم أن القانون يبدأ تطبيقه اعتباراً من الأول من يناير 2018، وعلى الشركات والأشخاص الملزمين بالتسجيل الحصول على رقم ضريبي قبل هذا التاريخ، فإن الهيئة قررت تمديد المهلة حتى نهاية الشهر الجاري، شريطة أن يكون الأشخاص الملزمون بالتسجيل قد تقدموا للهيئة بطلب مكتمل العناصر وفقاً للشروط والنموذج المخصص لذلك، خلال الفترة المتبقية من ديسمبر الجاري».

وأضاف «ستعتبر هذه الشركات ملتزمة بعد أن تتأكد الهيئة أنها تقدمت بالوثائق كافة الصحيحة المطلوبة للتسجيل، حتى إن كان صدور الرقم الضريبي الخاص بهم يحتاج لأسابيع عدة، وقد يصدر بعد بدء سريان القانون».

وحدد قرار مجلس الوزراء رقم (36) لسنة 2017 بشأن اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2017 بشأن الإجراءات الضريبية شروط التسجيل بأن يقدّم طلب التسجيل الضريبي من قبل الخاضع للضريبة غير المسجل أو أي شخص آخر يحق له التسجيل إلى الهيئة، وفقاً للنماذج المعتمدة لدى الهيئة في هذا الشأن.

وتقوم الهيئة بدراسة طلب التسجيل الضريبي، وفقًا للقواعد المعتمدة لديها في هذا الشأن. ويتم التسجيل الضريبي من خلال منح مقدم الطلب رقم التسجيل الضريبي، وتقوم الهيئة بإبلاغ الشخص بتسجيله الضريبي وفقاً للآلية المعتمدة لديها في هذا الشأن.

وتنص اللائحة التنفيذية على أنه يجب على المسجل إبلاغ الهيئة خلال 20 يوم عمل بأي تغيير في اسم أو عنوان أو عقد تأسيس أو طبيعة العمل للمسجل، وأي تغيير في العنوان الذي يمارس منه المسجل أي أعمال.

وتقوم الجهة الحكومية المعنية بمنح تراخيص الأعمال، بإخطار الهيئة خطياً أو من خلال النماذج التي تحددها الهيئة لهذا الغرض بمنحها أي ترخيص، وذلك خلال (20) يوم عمل من تاريخ إصدار الترخيص، على أن يتضمن الإخطار، اسم الأعمال، نوع الرخصة التجارية، رقم الرخصة التجارية، تاريخ إصدار الرخصة التجارية، العنوان المسجل للأعمال، وصف لأنشطة الأعمال، تفاصيل مالكي الأعمال والمديرين، وأي معلومات إضافية تطلبها الهيئة.

ولأغراض التسجيل الضريبي الإلزمي أو الاختياري، يجب أن يتضمن طلب التسجيل الضريبي المعلومات كافة التي تطلبها الهيئة، ويتم تقديمه بالوسائل التي تحددها الهيئة. ويشمل التسجيل نوعين، التسجيل الإلزامي والتسجيل الاختياري، حيث يكون حد التسجيل الإلزامي 375000 درهم، ويتعين على الشخص الملزم بالتسجيل الضريبي وفقاً لأحكام المرسوم بقانون تقديم طلب التسجيل الضريبي إلى الهيئة خلال (30) يوماً من نشوء ذلك الالتزام.

وإذا كان على الشخص التسجيل الضريبي ولم يقم بتقديم طلب لذلك، تقوم الهيئة بتسجيله اعتباراً من تاريخ نشوء ذلك الالتزام وتفرض عليه الغرامات المرتبطة لذلك وفقاً للقانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2017 في شأن الإجراءات الضريبية.

أما بخصوص التسجيل الاختياري، فيكون حد التسجيل 187500 درهم إذا قام شخص لتقديم طلب التسجيل الضريبي اختيارياً بناء على أحكام المرسوم بقانون، تقوم الهيئة بتسجيله اعتباراً من أول يوم في الشهر التالي للشهر الذي قدم فيه الطلب.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج