أكبر بورصة عربية تتفق مع أكبر بورصة بالعالم بعدد الشركات لتطوير المقاصة

السوق المالية السعودية (تداول) توقع اتفاقاً مع بورصة ناسداك لتطوير أنظمة المقاصة والتسوية متوقعة استكمال جميع مراحل التطوير خلال النصف الثاني 2020
أكبر بورصة عربية تتفق مع أكبر بورصة بالعالم بعدد الشركات لتطوير المقاصة
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 05 ديسمبر , 2017

قالت شركة السوق المالية السعودية (تداول) اليوم الاثنين إنها وقعت اتفاقاً مع ناسداك لتطوير أنظمة المقاصة والتسوية متوقعة استكمال جميع مراحل التطوير خلال النصف الثاني من العام 2020.

وأضافت تداول في بيان على موقعها الإلكتروني أن الاتفاق الذي يهدف لتطوير البنية التحتية للبورصة يشمل أنظمة التسجيل والإيداع وإدارة المخاطر وأن ناسداك -ومقرها مدينة نيويورك- ستستمر في دعم الأنظمة الحالية للتداول ومراقبة السوق.

وتشمل الاتفاقية، بحسب البيان "استبدال نظام التسجيل والإيداع والتسوية الحالي والمعمول به منذ عام 2001... واستحداث نظام للمقاصة المركزية الذي سيمكن تداول وأعضاء السوق من توفير فئات جديدة للأوراق المالية في السوق السعودية وتقديم خدمات جديدة للمستثمرين".

والسوق السعودية هي أكبر بورصة للأوراق المالية في المنطقة العربية من حيث القيمة السوقية للشركات.

وتعتزم المملكة -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- القيام بطرح عام أولي لحصة تبلغ خمسة بالمئة من شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو في 2018 وذلك في البورصة السعودية وبورصة أجنبية واحدة على الأقل.

وتعد ناسداك أكبر بورصة تعمل على أساس الشاشات الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية مع نحو 3200 شركة مدرجة بها، من بينها أكبر خمس شركات مدرجة في العالم. وتعتبر ناسداك المؤشر الرئيسي للسوق التكنولوجي الأمريكي.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج