الاقتصاد الرقمي في الإمارات يساهم بـ 4.3% من الناتج المحلي

أوردت نتائج دراسة حول تعزيز الاقتصاد الرقمي في الإمارات الذي قدمته شركة «الإيكونومست»، أن الاقتصاد الرقمي يساهم بنسبة 4.3 % من الناتج المحلي.
الاقتصاد الرقمي في الإمارات يساهم بـ 4.3% من الناتج المحلي
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 03 ديسمبر , 2017

أكد وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي خليفة المنصوري، أهمية تحقيق مبادئ الاقتصاد الرقمي في منظومة الاقتصاد الوطني في الإمارات، لانسجامه مع توجهات حكومة الدولة الرامية إلى تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاقتصاد المعرفي في كل مجالات العمل الاقتصادي».

وأشار المنصوري، وفق صحيفة الحياة، في ورشة عمل نظمتها الدائرة بالتعاون والتنسيق مع شركتي «إيكونوميست» و «غوغل»، إلى أن «الخطط الاستراتيجية للاقتصاد ترتكز في شكل رئيس على الاقتصاد الرقمي، لأنه يساهم في خلق فرص حقيقية للاستثمار الأجنبي المباشر».

ولفت إلى أن الإمارات «احتلت المرتبة الأولى دولياً في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكفاءة الحكومة، وفي تغطية شبكة الهاتف الخليوي، وفي أهميتها ضمن رؤية الحكومة».

وأعلن أن الدائرة «نجحت في تحقيق التحول الرقمي لخدمات تراخيص النشاطات الاقتصادية بنسبة 100 في المئة».

وذكر أن الإمارات «تحتل المرتبة الثانية في المشتريات الحكومية للتكنولوجيات المتقدمة، والرابعة في كل من اشتراكات الهاتف الخليوي لكل 100 ساكن، وفي تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحصول على الخدمات الأساسية وفي استخدامها من الأعمال إلى المعاملات التجارية وفي القوانين، فضلاً عن احتلالها المركز السادس في استخدام الشبكات الاجتماعية الافتراضية والسابع في تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في نماذج الأعمال التجارية وفي مستوى الشركة».

وشدد المنصوري على أن تطوير الاقتصاد الرقمي «سيساهم في تعزيز دور الشباب المواطنين في تشكيل العصر الرقمي للاقتصاد، معتمدين في ذلك على إبداعاتهم في مجال التكنولوجيا والإنترنت والعالم الرقمي».

وأوضح أن المواطنين «يساهمون في قيادة التحول الرقمي في الدولة، كون معدلات استخدام الهواتف الذكية في الدولة تصل إلى 100 في المئة ووسائل التواصل الاجتماعي تزيد على 70 في المئة»، معتبراً أنها «تتجاوز مثيلاتها في الولايات المتحدة».

وأوردت نتائج دراسة حول تعزيز الاقتصاد الرقمي في الإمارات الذي قدمته شركة «الإيكونومست» خلال الورشة، أن الاقتصاد الرقمي في الدولة «يساهم بنسبة 4.3 في المئة من الناتج، في حين تتراوح المعايير العالمية عادة من 6 في المئة إلى 8 في المئة من الناتج».

وأفادت دراسة لشركة «غوغل» بأن «40 في المئة من سكان الإمارات يستخدمون الخدمات الرقمية الحكومية أكثر من مرة في الأسبوع».

ولاحظت أن «الإعلام الترويجي المطبوع التقليدي انخفض في شكل لافت، ما يشكل تحدياً لتحول وسائل الإعلام الإماراتية المختلفة نحو تعزيز عروضها الرقمية، من خلال الاستثمار في نماذج الإعلانات الرقمية الأكثر تطوراً».

وفي قطاع التجزئة رصدت «تباطؤاً في مبيعات التجزئة التقليدية في الإمارات، في مقابل نمو سريع للتجارة الإلكترونية في توسيع المبيعات».

وأشارت دراسة «غوغل» إلى «تحسن ملحوظ في تجربة المستخدم الرقمي، إذ بدأت المصارف الإماراتية الاستثمار في الخدمات المصرفية الرقمية، في ظل التوجه الملحوظ إلى زيادة اعتماد التجارة الإلكترونية والمدفوعات الرقمية عبر النظام الإيكولوجي».

وخلُصت إلى أن الإمارات «حققت تقدماً ملحوظاً، لجهة الاستثمار في التعليم الرقمي وتعزيز الابتكار الرقمي في القطاعين العام والخاص».

ولتوسيع نطاق هذه المكاسب ودعم النمو المستمر للاقتصاد الرقمي، رأت أهمية أن «تعمل الحكومة على تغذية سوق العمل بالكوادر والمهارات البشرية، التي تتمتع بالقدرة العلمية والمهنية العالية في الاقتصاد الرقمي».

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة