بيتكوين تقفز فوق 11 ألف دولار في 12 ساعة

قفزت عملة بتكوين فوق 11 ألف دولار مسجلة مستوى قياسيا مرتفعا لليوم السادس على التوالي بعد أن ربحت أكثر من ألف دولار في 12 ساعة فقط.
بيتكوين تقفز فوق 11 ألف دولار في 12 ساعة
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 29 نوفمبر , 2017

قفزت عملة بتكوين فوق 11 ألف دولار مسجلة مستوى قياسيا مرتفعا لليوم السادس على التوالي بعد أن ربحت أكثر من ألف دولار في 12 ساعة فقط.

وبعد أن سجلت مكاسب بلغت أكثر من 1000 في المئة منذ بداية العام، صعدت بتكوين بما يصل إلى 15 بالمئة يوم الأربعاء، وفقا لرويترز.

وكانت بتكوين قد تجاوزت مستوى عشرة آلاف دولار في التعاملات الآسيوية المبكرة قبل أن تقفز فوق 11 ألف دولار بعد أقل من 12 ساعة لتصل إلى 11 ألفا و935 دولارا في بورصة بيتستامب ومقرها لوكسمبرج وهي إحدى أكبر وأكثر بورصات العملة الرقمية سيولة.

لكن بتكوين تراجعت بعد ذلك عن مستوى 11 ألف دولار.

وأدى الصعود السريع لبتكوين إلى فيض من التحذيرات بأنها وصلت إلى منطقة الفقاعة في الأسابيع القليلة الماضية. لكن التحذيرات كان لها تأثير محدود، مع دخول صناديق جديدة للتحوط في العملة الرقمية إلى السوق وأيضا إقبال مستثمري التجزئة على شرائها.

وتقوم هذه العملة التي لا وجود ماديا لها على نظام دفع من الند للند يستند إلى التقنية المعروفة بسلسلة السجلات المغلقة ("بلوكتشاين").

ويتم التداول بها في إطار منصات إلكترونية خاصة من دون سعر صرف رسمي. ولا تخضع البيتكوين لرقابة أي مصرف مركزي بل تحكمها مجموعة واسعة من مستخدمي الانترنت في سياق عمليات دفع متزايدة في مجال المطاعم والعقارات خصوصا.

وبالنسبة إلى مؤيدي البيتكوين، تتيح هذه العملة بديلا آمنا للعملات التقليدية، إذ أنه يتعذر تزوير الصفقات في إطار تقنية السجلات المغلقة التي تعدَّل فيها المعلومات بالتزامن عند كل المستخدمين.

وتثير هذه الميزة تحديدا اهتمام القطاع المصرفي حيث قد تفتح هذه التقنية آفاقا جديدة وتبسّط الصفقات غير المادية وتسمح بتوفير المال.

غير أن التقلبات الكثيرة في البيتكوين يثير مخاوف من انفجار هذه الفقاعة، لا سيما أن هذه العملة لم تكن تتخطى بضعة سنتات عند إطلاقها في شباط/فبراير 2009.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج