مايكل ستوشولم: هكذا نزرع الاستدامة

لاحظت شركة Sprout الاهتمام المتزايد في منطقة الشرق الأوسط بكل ما يتعلق بالاستدامة والحلول الخضراء، ومعرض إكسبو 2020 في دبي هو خير مثال على ذلك حيث يرتكز على المشروعات الخضراء والمستدامة. ومن هذا المنطلق يحدثنا مايكل ستوشولم، مؤسس شركة Sprout، عن الدافع وراء دخول الشركة الفريدة والتي تقدم الاستدامة عبر "أقلام الرصاص" إلى سوق المنطقة.
مايكل ستوشولم: هكذا نزرع الاستدامة
مايكل ستوشولم، مؤسس شركة Sprout
بواسطة تميم الحكيم
الثلاثاء, 28 نوفمبر , 2017

هناك طلب متزايد على الحلول المستدامة هذه الأيام. فالمستهلك أصبح أكثر دراية بماهية ما يقوم بشرائه وكيفية تصنيعه، وهم يقومون بطلب المنتجات الأكثر مراعاة للبيئة والمجتمع. ومعظم الشركات تبذل قصارى جهدها لتصبح أكثر استدامة، وتكافح لتنشر تلك الرسالة ولتتبوأ مكانة متميزة. ويرى مايكل ستوشولم، مؤسس شركة Sprout، أن هنا يمكن لأقلام الشركة أن تصنع الفارق. فإلى نص الحوار:

ما الذي تقدمه شركة Sprout وما هو تاريخها في السوق؟
تم تأسيس شركة Sprout عام 2013. نحن نقوم بتصنيع أقلام الرصاص الوحيدة في العالم التي تتمتع بالاستدامة والمحمية ببراءات اختراع، والتي يمكنك زراعتها بعد الاستخدام، ومشاهدتها تتحول إلى أعشاب، وخضراوات، وأزهار. ونحن نحظى بنجاحات باهرة في أسواق التجارة بين مؤسسات الأعمال، والأعمال التجارية، والمؤسسات حول العالم والتي تقوم بحفر علاماتها التجارية على منتجاتنا واستخدامها كهدايا خضراء. ونحن نقوم ببيع منتجاتنا لأكثر من 60 دولة، ومن بين عملائنا: Coca-Cola، وIKEA، وMarriott، وToyota، وBank of America. وتكون مبيعاتنا من الشركة إلى المستهلك عبر Amazon، وبائعي التجزئة، ومتاجر الكتب، ومتاجر المتاحف، وغيرها. ويقع مكتبنا الرئيسي في كوبنهاجن بالدنمارك، ولدينا 10 موظفين مقرهم في الدنمارك، وإسبانيا، والولايات المتحدة.


ما السبب وراء فكرة تأسيس Sprout؟
لقد جاءت الفكرة فعليًا من مجموعة من الطلاب من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية. فقد تم إعطاؤهم مهمة تصميم منتج مكتبي مستدام وجاءوا بفكرة قلم رصاص بداخله بذور ليتم زراعته بعد الاستخدام. ورأيت المشروع في Kickstarter بموقع crowdfunding وآمنت بروعة الفكرة. وتواصلت مع الطلاب وأصبحتُ الموزع الحصري لأقلام الرصاص في أوروبا.
واشتريت براءات الاختراع والحقوق كافة عام 2015، واليوم أنا المساهم الرئيسي في شركة Sprout.
إن أقلام رصاص Sprout فريدة من نوعها نظرًا لأنها ليست مجرد أقلام رصاص يمكنك زراعتها. لقد أصبحت رمزًا لإعادة التدوير لأنها لا تتسبب في أية مخلفات. فمهمتنا في Sprout هي الحث على إيجاد المزيد من طرق التفكير المستدامة وذلك عبر أقلام الرصاص التي نقدمها. فتوزيع أقلام قابلة للزراعة يعتبر أفضل بكثير من ثرثرة لا طائل منها حول نُهُج الشركة في تحقيق الاستدامة.


كيف تصف الأداء المالي للشركة في منطقة الشرق الأوسط؟
حتى الآن تمثل منطقة الشرق الأوسط حوالي 10% من إجمالي المبيعات هذا العام، بنسبة تعادل المبيعات في أمريكا الشمالية. ونتوقع نمو هذا الرقم تدريجيًا وفقًا لرؤيتنا حتى عام 2020.


هل تواجه منافسة؟ وكيف تتفوق على منافسيك؟
لدينا براءة اختراع لأقلام الرصاص التي تحتوي على بذور وأدوات كتابة أخرى تحتوي على البذور لذا ليس لدينا أي منافسة من الناحية القانونية. لكننا نكافح دائمًا عمليات التقليد، فهناك شركات تقوم بتقليد أقلام رصاص تحتوي على بذور وتبيعها عبر الإنترنت.


من هم الشركاء الرئيسيون لكم في المنطقة؟
لدينا العديد من الباعة الوسطاء في المنطقة، لكننا ما زلنا نبحث عن خيارات مثل: شركة توزيع و/أو امتلاك شركة موجودة في المنطقة.
فأقلام رصاص Sprout موجودة بالفعل في 41 متجر كتب في المملكة العربية السعودية، وفي متاجر فيرجن ميغا ستورز بدبي والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى المدينة المستدامة في دبي، ومتحف قطر، والعديد من المكاتب الحكومية في المنطقة، وفي فنادق مثل: فندق سيمفوني ستايل في الكويت (جزء من مجموعة فنادق راديسون).


هل تعتقد أن مبادرة Sprout محدودة على "تجسيد" أهمية الاستدامة فقط أم أن لها تأثيرًا أكبر؟
يمكن أن نتولى الحديث عبر أقلام الرصاص الخاصة بنا في موضوعات شائكة مثل المنتجات المستدامة، وإعادة التدوير، وسلوكيات المستهلك الواعي للطاقة. فبإمكان الأقلام أن تصنع الفارق عند استخدامها كهدايا خضراء من الشركات. وهذا هو فعليًا التعليق الذي نحصل عليه من عملائنا.


ما مدى بُعد المنطقة عن التكيف مع حلول الاستدامة بالمقارنة بدول أخرى كالدنمارك في رأيك؟
إن الدول الاسكندنافية على دراية بالحلول الابتكارية وحلول الاستدامة، ولكني اندهشت فعليًا من مدى التركيز الموجود على حلول الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط. فمدينة الاستدامة في دبي واحدة من الأمثلة على ذلك. وهي أيضًا من عملاء Sprout.


هل لديك نصيحة تقدمها فيما يتعلق بأفكار الأعمال التجارية في مجال الاستدامة والشركات الناشئة في هذا المجال؟
1. يجب التركيز على الوضع الفريد لمنتجك والقصة وراء هذا المنتج. فمن الصعب المنافسة على السعر، لذا ينبغي التركيز على ما يجعل منتجك مميزًا وعلى ما يمكنك القيام به لعملائك.
2. الخطوات الصغيرة مهمة. وليس من الضروري أن تكون استدامة بنسبة 100% من البداية. فينبغي وضع خطة طويلة الأجل، وتنفيذها شيئًا فشيئًا.
3. لا تنس أن شركتك الناشئة في مجال مراعاة البيئة هي عمل تجاري. فإن لم تكن مجدية من الناحية المادية، فلن تكون مستدامة على المدى الطويل.


ما الذي ننتظره من Sprout في السنوات المقبلة؟
نحن نقوم بتطوير أول أقلام تجميل قابلة للزراعة في العالم. وهو بالتأكيد أحد المنتجات التي يجب طرحها في منطقة الشرق الأوسط أيضًا.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة