السماح للمبتعثين السعوديين بالانتقال لأي دولة

وزارة التعليم السعودية تعلن أحقية أي مبتعث في أن ينتقل لأي دولة من دول الابتعاث حيث تم إلغاء التعميم الذي يمنع الانتقال
السماح للمبتعثين السعوديين بالانتقال لأي دولة
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 28 نوفمبر , 2017

أكد مسؤول في وزارة التعليم السعودية على أن أي مبتعث الآن يستطيع أن ينتقل لأي دولة من دول الابتعاث حيث تم إلغاء التعميم الذي يمنع الانتقال.

وقال وكيل وزارة التعليم للبعثات المشرف على الملحقيات الثقافية الدكتور جاسر الحربش، بحسب وكالة الأنباء السعودية، إن أي مبتعث يحصل على منحه من جامعته الأجنبية التي يدرس بها سوف يتم ضمه للابتعاث وتتكفل الوزارة ببقية مصروفاته.

وجاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته الملحقية الثقافية السعودية في لندن لوكيل وزارة التعليم للبعثات الدكتور جاسر الحربش والملحق الثقافي ببريطانيا الدكتور عبدالعزيز بن علي المقوشي مع الطلبة والطالبات المبتعثين في بريطانيا ، بمقر الملحقية في لندن.

وأوضح "الحربش" أن نظام الابتعاث المطوّر الجديد سيتيح خيارا لتدريب المبتعث خلال أو بعد فترة ابتعاثه في الشركات المتخصصة، للاستفادة من المبتعثين وإتاحة الفرصة لخريجي الابتعاث في العمل.

ويحصل المقبولون في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله للابتعاث الخارجي على راتب شهري كما تتكفل الحكومة بنفقات اصطحابهم لأسرهم. ويجب أن تسافر النساء اللاتي يحصلن على المنح مع محرم.

وتحتل السعودية المرتبة الأولى في عدد الطلبة المبتعثين مقارنة بالسكان والثالثة عالمياً بعد الصين والهند.

وقال وزير التعليم السعودي أحمد بن محمد العيسى، في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إن عدد المبتعثين في الوقتِ الحاضر يصل إلى نحو 114.7 ألف طالب وطالبة يمثلُ الطالباتُ نسبة 31 بالمئة.

وكانت وزارة التعليم لشؤون الابتعاث أعلنت يوم 24 سبتمبر/أيلول الماضي عن الأعداد الإجمالية للمبتعثين والدارسين السعوديين في الخارج ومرافقيهم عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن مجموع الطلاب المبتعثين يبلغ أكثر من 114 ألف مبتعث، فيما بلغ عدد المرافقين أكثر من 74 في أكثر من 22 دولة حول العالم.

وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة الدول التي يوجد بها مبتعثون سعوديون؛ حيث بلغ عددهم نحو 67 ألف مبتعث يرافقهم نحو 36 ألفاً آخرون.

وكان من اللافت أن بريطانيا يوجد بها نحو 14 ألف مبتعث، بينما زاد عدد المرافقين والذي بلغ 16 ألف مرافق، أما تركيا فلم يوجد بها سوى 195 مبتعثاً يرافقهم 106، أما بلجيكا فكانت من بين الدول الأقل عدداً في وجود المبتعثين السعوديين والذين لم تزد أعدادهم ومرافقيهم عن المائة شخص.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة