5 نصائح لتسوق آمن عبر الإنترنت في الجمعة البيضاء

قدم جون شاير مستشار الأمن الأول لدى سوفوس 5 نصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت في يوم الجمعة البيضاء.
5 نصائح لتسوق آمن عبر الإنترنت في الجمعة البيضاء
جون شاير مستشار الأمن الأول لدى سوفوس
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 23 نوفمبر , 2017

بقلم جون شاير، مستشار الأمن الأول لدى سوفوس
1. الحذف الفوري لرسائل الصفقات الخيالية والتخفيضات المبالغ فيها من البريد الإلكتروني.
علي الرغم أن الجمعة البيضاء تشهد تخفيضات كبيرة ، ولكن معظم المنتجات تأـتي بنفس السعر أو أرخص في أوقات أخري من السنة، لذا من غير المرجح صحة تلك الصفقات ذات التفاوت الرهيب فى الأسعار. وتعد أفضل طريقة لتأكيد حقيقة العرض هو الذهاب مباشرة إلى موقع مزود السلعة للتحقق من السعر، وتجنب النقر على الرابط في البريد الإلكتروني الذي غالبا سيكون ضارا.


2. لا تتردد في تصفح الصفقات على الهاتف الخاص بك ولكن كن حذرا من شبكة الانترنت اللاسلكية  المتصل بها وقت التسوق.
أدخل معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك فقط عندما تكون متصلا بشبكة آمنة تثق بها. وتذكر أفضل طريقة للحفاظ على أمن المال الخاص بك هو استخدام "باي بال" أو "بطاقة الائتمان". وتجنب قدر الإمكان استخدام بطاقات السحب الآلي في الشراء عبر الإنترنت.

3. تأكد من الأبجدية الصحيحة للماركات  والروابط
يستغل مجرمي الإنترنت العلامة التجارية الأكثر شعبية على الانترنت وتغيير حرف واحد أو اثنين للخداع وجذب المستخدم  للنقر ومن ثم تبادل المعلومات الشخصية. لذا تحقق دائما من الإملاء وكن أكثر إطلاعا علي عناوين الروابط "مثال: هجمات تفيتر الشهيرة ( Tvvitter بدلا من Twitter.(

4. استخدام كلمات مرور  أكثر ذكاءا من حيث الطول والتناسق و التعقيد
الحرص عل وضع كلمات مرور مختلفة ويصعب تخمينها لكل حساب. استخدام  الحروف العلوية والسفلية والأرقام والرموز تجعل اختراق كلمات المرور أصعب كثيرا.

5. إذا كنت تفكر في النقر على الرابط في رسالة إلكترونية، فاطلع على عنوان URL” “أولا.
قبل النقر، مرر مؤشر الماوس على الرابط إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو اضغط باستمرار على الرابط على هاتفك، ومن المفترض أن يظهر عنوان URL الكامل. وبمجرد النظر الي مصدر الرابط فكر في مدي صلاحيتة وقانونيتة. ضع في اعتبارك إن إحتواء عنوان الرابط علي رمز القفل بجواره أو  بدأة بـ HTTPS لايعني بالضرورة أنه آمن. كقاعدة عامة إذا لم تكن متأكدا من حقيقة الرابط يرجي حذفه على الفور.

هل فات الأوان؟
إذا كنت تعتقد أنك سقطت ضحية لهجوم التصيد قم عل الفور بتغيير كلمة المرور الخاصة بك. والاتصال بالبنك الذي تتعامل معه على الفور لمعرفة ما إذا كان هناك أي نشاط احتيالي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة