20% انخفاضا في تجارة أبوظبي من التبغ خلال 9 أشهر

تراجع قيمة تجارة اعادة تصدير التبغ والمواد المصنعة منه إلى 345 مليون درهم في نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.
20% انخفاضا في تجارة أبوظبي من التبغ خلال 9 أشهر
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 19 نوفمبر , 2017

شهدت تجارة إمارة أبوظبي من التبغ الخام والمواد المصنعة منه تراجعا بنسبة 20% تقريبا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري وذلك حسب الأرقام الصادرة عن مركز أبوظبي للإحصاء والخاصة بحركة تجارة السلع غير النفطية للامارة.

وارتفعت وتيرة الإنخفاض المسجل في تجارة هذا النوع من السلع خلال الفترة التي سبقت تطبيق الدولة للضريبة الانتقائية والتي شملت بالإضافة الى التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة و المشروبات الغازية بنسب تراوحت بين 100% و 50% على التوالي.

وقال عاملون في قطاع التجزئة، وفق وكالة أنباء الإمارات، إن انخفاض تجارة التبغ في الدولة قبل حلول موعد تطبيق الضريبة الإنتقائية دفع تجار الجملة لتقليص تعاملاتهم في هذا النوع من السلع وذلك تحسبا لإنخفاض الطلب عليها وهو الأمر الذي حدث فعلا اعتبارا من شهر اكتوبر الماضي.

وحسب الأرقام القياسية الشهرية لأسعار المستهلك التي أصدرها المركز فقد ارتفع الرقم القياسي لمجموعة التبغ من 107.4 خلال شهر سبتمبر الماضي إلى 202.8 في شهر اكتوبر وهو الشهر الذي بدأت فيه الدولة تطبيق الضريبة الانتقائية.

وتفصيلا فقد أظهرت أرقام مركز الإحصاء انخفاض قيمة تجارة التبغ إلى345.7 مليون درهم في الفترة من يناير إلى نهاية شهر سبتمبر الماضي وذلك مقارنة مع 413 مليون درهم في الفترة نفسها من العام 2016 .

وتكشف هذه الأرقام تراجع قيمة تجارة اعادة تصدير التبغ والمواد المصنعة منه إلى 345 مليون درهم في نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مقارنة مع 404 ملايين درهم خلال الفترة ذاتها من العام 2016.

وانخفضت قيمة واردات امارة أبوظبي من هذه السلعة إلى 3 ملايين درهم في الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضيين مقارنة مع نحو 8.5 مليون درهم في العام 2016 .. و على صعيد الصادرات كان المبلغ المسجل منخفضا للغاية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج