هل تم الرصف لبعض مستفيدي برنامج حساب المواطن السعودي؟

ملايين السعوديين يترقبون بدء صرف البدل المالي في برنامج حساب المواطن الذي كان من المقرر أن يبدأ مطلع نوفمبر الجاري
هل تم الرصف لبعض مستفيدي برنامج حساب المواطن السعودي؟
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 16 نوفمبر , 2017

وسط ترقب ملايين السعوديين، جدد القائمون على برنامج "حساب المواطن" تأكيديهم على أن ما يجري تداوله عن بدء الصرف المالي للمستفيدين غير صحيح وأن هذه الخطوة المنتظرة لم يتم تحديد بعد موعدها بشكل نهائي.

وفي رد على استفسار متابع على موقع تويتر عن نزول الدعم المالي لبعض المستفيدين، غرد حساب المواطن أمس الأربعاء قائلاً إنه "غير صحيح عزيزي المستفيد، سوف يصرف البدل قبل اتخاذ أي خطوة لتغيير أسعار منتجات الطاقة".

وكانت تقارير إعلامية سابقة قد أكدت في وقت سابق أن الصرف لمستحقي الدعم عبر برنامج حساب المواطن سيتم خلال أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي أو مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ولم يصدر أي تأكيد رسمي لهذه الأنباء، وسط ترقب نحو 12 مليون من المسجلين في برنامج الدعم الحكومي الذي من المقرر احتساب مقدار الاستحقاق حسب دخل الأسرة.

ونقلت تقارير أمس الأربعاء عن مصادر قولها "إن الحاسبة الرسمية لمقدار استحقاق الدعم للمستفيدين، سيتم الكشف عنها عقب إقرارها بصورة نهائية، بما يشمل تفاصيل البرنامج؛ سواء الشرائح ،التي يشملها الدعم أو مقدار الدعم، إضافة إلى الدخل المحتسب ،وأهلية الاستحقاق وغيرها من التفاصيل".

ونفت المصادر صحة الروابط التي يتم تداولها على أنها تظهر حاسبات لمقدار استحقاق الدعم للمستفيدين من برنامج حساب المواطن.

وكان برنامج حساب المواطن قد بدأ اعتباراً من يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في ربط الحسابات البنكية لكافة أرباب الأسر، والتابعين المسجلين به سابقاً.

وبدأت عملية ربط الحسابات البنكية للمستحقين من خلال رسالة نصية على الهواتف الجوالة (SMS) تم إرسالها إلى عدد من المتقدمين على حساب البرنامج، تفيد بأنه تم التحقق من حساباتهم البنكية، وربطها بطلباتهم في البرنامج.

وتشمل الفئات المستهدفة التي ستخضع لبرنامج حساب المواطن، خمس فئات كما حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممن سيشملهم البرنامج، بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي والذين سيشملهم البرنامج تلقائياً دون تسجيل من خلال قاعدة بيانات الوزارة، وهم الأفراد المستقلون، وحاملو بطاقات التنقل، والأم السعودية التي تزوجت من أجنبي، بالإضافة إلى الأسر السعودية.

وكانت الرياض قد أطلقت حساب المواطن لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ومن المنتظر أن يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن، حيث سيتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة، وسيتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضاً مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه‎.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة