الصناديق الحكومية تدعم البورصة السعودية ومجموعة جي.إف.إتش تعزز دبي

ارتفعت البورصة السعودية يوم الإثنين مدعومة فيما يبدو بقيام صناديق مرتبطة بالحكومة بمشتريات في الأسهم، بينما ساعدت قفزة لسهم مجموعة جي.إف.إتش المالية في دفع بورصة دبي للصعود.
الصناديق الحكومية تدعم البورصة السعودية ومجموعة جي.إف.إتش تعزز دبي
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 13 نوفمبر , 2017

ارتفعت البورصة السعودية يوم الإثنين مدعومة فيما يبدو بقيام صناديق مرتبطة بالحكومة بمشتريات في الأسهم، بينما ساعدت قفزة لسهم مجموعة جي.إف.إتش المالية في دفع بورصة دبي للصعود.

ووفقا لرويترز، أظهرت بيانات البورصة السعودية أن المستثمرين الأفراد المحليين باعوا أسهما أكثر مما اشتروا بفارق بلغ حوالي 13 بالمئة الأسبوع الماضي، بسبب تحقيق حكومي في إطار حملة لمكافحة الفساد أثارت مخاوف من أن أشخاصا محتجزين قد يعمدون إلى بيع أصول.

وباع المستثمرون الأجانب أسهما أكثر مما اشتروا بفارق أكبر بلغ 41 بالمئة، وكذلك فعل المستثمرون الخليجيون. لكن مستثمرين سعوديين من المؤسسات اشتروا أسهما أكثر مما باعوا بفارق كبير، ومعظمهم صناديق مرتبطة بالحكومة تدخلت بشكل متعمد لدعم السوق وتفادي حدوث ذعر، حسبما يعتقد كثير من مديري الصناديق.

ويبدو أن هذا النمط استمر يوم الإثنين، حيث تراجعت السوق بنحو 0.8 في المئة أثناء الجلسة، لكنها شهدت عمليات شراء مكثفة في الساعة الأخيرة من التعاملات ليغلق مؤشرها الرئيسي مرتفعا 0.4 في المئة.

وسجلت أسهم البنوك أداء جيدا مع صعود سهم البنك الأهلي التجاري 1.7 في المئة، بينما ارتفع سهم مجموعة سامبا المالية 1.5 بالمئة. لكن سهم دار الأركان للتطوير العقاري هبط 2.5 بالمئة وكان الأكثر تداولا في السوق، بعدما سجل مكاسب بلغت 18 بالمئة في الجلستين السابقتين في أعقاب نتائج فصلية قوية.

وهوى سهم اللجين (ألكو)، التي تستثمر في البتروكيماويات، 9.7 في المئة في أقوى تداول له هذا العام، مع استئناف تداوله بعد وقفه منذ أغسطس آب نظرا لتأخر إعلان النتائج المالية. وقالت الشركة إن صافي ربح الربع الثالث من العام هبط إلى 36.1 مليون ريال (9.6 مليون دولار) من 36.8 مليون ريال.

وجاءت بورصة الكويت في مقدمة الأسواق الرابحة مع ارتفاع مؤشرها السعري بنسبة 1.21 بالمائة إلى 6250 نقطة، وزاد المؤشر الوزني بنسبة 0.9 بالمائة إلى 395 نقطة، وأغلق مؤشر "كويت 15"، للأسهم القيادية، مرتفعاً 0.73 بالمائة إلى 905 نقطة.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.4 بالمئة أيضا مع صعود سهم مجموعة جي.إف.إتش المالية 6.3 بالمئة إلى 1.53 درهم، بعدما تأرجح بين 1.35 و1.55 درهم في أكثف تداول له منذ فبراير شباط. وقالت الشركة إنها تخارجت من محافظ عقارية في البحرين والولايات المتحدة بقيمة 180 مليون دولار، وستستثمر في قطاع التعليم، وتخطط للاستحواذ على مؤسسة مالية في منطقة الخليج بنهاية العام.

وارتفع سهم إعمار العقارية 1.5 في المئة، بعدما سجلت الشركة زيادة بلغت 32 بالمئة في صافي ربح الربع الثالث من العام ليصل إلى 1.51 مليار درهم (411.2 مليون دولار) متجاوزة توقعات سيكو البحرين البالغة 1.36 مليار درهم.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج