من هو داؤود الشريان أحدث مسؤول إعلامي سعودي؟

الإعلامي السعودي المعروف داؤود الشريان يغادر قناة إم بي سي منهياً بذلك أكثر من خمس سنوات قضاها مقدماً لبرنامج القناة الشهير "الثامنة"
من هو داؤود الشريان أحدث مسؤول إعلامي سعودي؟
داؤود الشريان
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 13 نوفمبر , 2017

ودع الإعلامي السعودي المعروف داؤود الشريان مساء أمس الأحد قناة إم بي سي (MBC) السعودية منهياً بذلك أكثر من خمس سنوات قضاها مقدماً لبرنامج القناة الشهير "الثامنة".

وأكدت تقارير محلية أن داؤود الشريان سيتولى رئاسة هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية في السعودية خلفاً لعبد الإله بسيوني بدءاً من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

من هو داؤود الشريان؟

بدأ داود الشريان بالعمل الصحافي، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، في جريدة "الجزيرة" السعودية في العام 1976، ثم التحق بمجلة "اليمامة" في 1977 وأصبح مديراً للتحرير في 1980.

وأصبح "الشريان" أول مراسل لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية في السعودية في 1987.

وأصدر موسوعة "التراث الشعبي في المملكة" وموسوعة "وثائق تاريخ الملك عبد العزيز". وخلال عمله في الشركة كمدير عام، تمت إعارته للعمل في مؤسسات عديدة منها عام 1987 عمل مديراً عاماً لمجلة الدعوة ورئيساً لتحريرها وعضواً في مجلس إدارتها، وعضواً في مجلس إدارة الشركة الوطنية للتوزيع.- عام 1988 عمل محاضراً في جامعة الإمام، وفي وكالة الأنباء السعودية (واس).

في 1989، أصبح "الشريان" رئيساً لجريدة "المسلمون الدولية" وعضواً في مجلس إدارة الشركة السعودية للأبحاث.

وفي 1993، أصبح مسؤولاً عن التحرير والإدارة في جريدة "الحياة" في المملكة ودول الخليج، وعضواً في مجلس إدارة "دار الحياة" حتى 2003.

وعمل عام 2004 مع "تلفزيون دبي"، وقدم برنامجاً سياسياً أسبوعياً بعنوان "المقال"،
وأصبح في 2006 نائباً لمدير عام قناة "العربية" في السعودية ومديراً عام لمجموعة "إم بي سي" في المملكة.

و"الشريان" عضو في مجلس إدارة قناة "العربية"، ومجلس إدارة مجموعة "إم بي سي"، وتولى رئاسة تحرير موقع "العربية نت".

وقدم برنامجاً سياسياً أسبوعياً في قناة "العربية" بعنوان "واجه الصحافة مع داود الشريان"، ثم برنامجاً إذاعياً يومياً عبر إذاعة MBC FM بعنوان "الثانية مع داود"، قبل أن يقدم برنامجه الأشهر "الثامنة" الذي ودعه أمس الأحد بعد حوالي ستة أعوام.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج