ما الهدف من رسوم الوافدين في السعودية؟

الرياض تربط الهدف من رسوم العمالة الوافدة في السعودية باستقطاب الكفاءات المتميزة لاسيما وأن 85% من العمالة مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوية!
ما الهدف من رسوم الوافدين في السعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 11 نوفمبر , 2017

صرح وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أن الهدف من رسوم العمالة الوافدة في المملكة هو استقطاب الكفاءات المتميزة منهم لاسيما وأن 85 بالمئة من العمالة مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوية.

وخلال فعاليات منتدى الشرقية الاقتصادي 2017 الذي تنظمه غرفة الشرقية، قال الوزير علي الغفيص، بحسب صحيفة "تواصل" السعودية الإلكترونية، إن وزارته تستهدف تخفيض نسبة البطالة إلى 7 بالمئة قبل حلول العام 2030.

وأضاف "الغفيص" أن نسبة النساء في القطاع الخاص لا تتجاوز 15 بالمئة متوقعاً ارتفاعها إلى 25 بالمئة قبل حلول 2030.

وتعاني السعودية -صاحبة أكبر اقتصاد عربي- من بطالة مرتفعة بين الشباب، تبلغ نحو 13 بالمئة، وتدفع الحكومة إعانات بطالة لهؤلاء تصل إلى ألفي ريال شهرياً، لكنها مؤقتة وبشروط محددة.

كما تواجه السعودية -التي تعد أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- انخفاضاً حاداً في إيراداتها العامة، بسبب هبوط أسعار النفط، الذي يشكل مصدر الدخل الرئيسي للمملكة، من حوالي 120 دولاراً للبرميل في منتصف العام 2014 إلى حوالي 60 دولاراً للبرميل حالياً.

وتسبب هبوط أسعار النفط منذ منتصف 2014 في خفض الإيرادات الحكومية ودفع السعودية لتسجيل عجز في الموازنة قارب 100 مليار دولار في 2015 ودفعها للبحث عن سبل جديدة لزيادة الإيرادات. كما أعلنت الحكومة في ديسمبر/كانون الأول 2016 عن الموازنة العامة للسعودية 2017، التي تضمنت عجزاً بقيمة 198 مليار ريال (حوالي 63 مليار دولار).

وفي العام الماضي، قررت الحكومة رفع رسم تأشيرة الدخول المتعدد للمملكة حيث أصبح ثمانية آلاف ريال (2133.3 دولار) وخمسة آلاف ريال (1334 دولار) للتأشيرة التي مدتها سنة وثلاثة آلاف ريال (800 دولار) لتأشيرة الستة أشهر. أما الدخول لمرة واحدة فسيتكلف ألفي ريال (534 دولار) على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم للمرة الأولى لأداء الحج أو العمرة.

كما اعتمدت المملكة -وفق برنامج "المقابل المالي"- فرض رسوم شهرية على العمالة الأجنبية، وذلك وفق ضوابط محددة، مع فرض رسم شهري على المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة، بدأ في يوليو/تموز الماضي، بقيمة 100 ريال عن كل مرافق، تزيد تدريجياً لتصل إلى 400 ريال في 2020.

وتكافح السعودية لمواجهة نسب بطالة مرتفعة بين مواطنيها الغاضبين من وجود نحو 12 مليون وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي ويعمل معظمهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

وفي المقابل، يفضل السعوديون العمل في القطاع الحكومي حيث ساعات العمل أقل والمميزات أكبر مقارنة بالقطاع الخاص. ويوظف القطاع الحكومي نحو ثلثي السعوديين العاملين في المملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج