الجمارك السعودية تطرح تطوير منفذ جديدة عرعر أمام شركات وطنية

مصلحة الجمارك السعودية تؤكد أن التبادل التجاري بين المملكة والعراق عبر منفذ جديدة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية سيبدأ في مايو المقبل
الجمارك السعودية تطرح تطوير منفذ جديدة عرعر أمام شركات وطنية
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 11 نوفمبر , 2017

كشفت مصلحة الجمارك السعودية أن التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية والعراق عبر منفذ جديدة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية سيبدأ في مايو/أيار 2018 بعد تطوير المنفذ الذي يربط البلدين الشقيقين برياً.

وقال أحمد الحقباني مدير مصلحة الجمارك، لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، إنه تم طرح تطوير مشروع منفذ جديدة عرعر على شركات وطنية، على أن يبدأ تطوير المشروع قريباَ.

وأوضح "الحقباني" أن المنفذ سيشهد حركة اقتصادية تجارية كبيرة بعد الانتهاء من تطويره والبدء بالتصدير والاستيراد عبر المنفذ الذي ظل مغلقاً تجارياً لمدة 27 عاماً، مستدركاً أن التبادل التجاري بين السعودية والعراق لم ينقطع، بل كان هناك تصدير واستيراد عبر بعض الدول المجاورة.

وقال محمد الدهمشي أمين الغرفة التجارية الصناعية في منطقة الحدود الشمالية إن العراق بحاجة كبيرة لعدد من السلع السعودية، في أولويتها المواد الغذائية والاستهلاكية ومواد البناء والإنشاء، إضافة إلى بعض السلع الأخرى، متوقعاً دخول عدد من المستثمرين السعوديين للسوق العراقي خلال الفترة المقبلة والمشاركة في إعمار العراق، خاصة بعد إنشاء مجلس التنسيق السعودي العراقي الذي يهدف إلى تعزيز فرص التبادل التجاري والتعاون المشترك وبحث الفرص الاستثمارية الواعدة والشراكات المميزة التي تخدم مصلحة البلدين.

وأضاف "الدهمشي" للصحيفة اليومية أن مشاركة 60 شركة سعودية في معرض العراق الدولي من القطاعات الصناعية والخدمية المختلفة، من شأنه أن يسهم في تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتسويق المنتجات السعودية في السوق العراقية.

وكانت السلطات السعودية قد أغلقت منفذ جديدة عرعر إثر الغزو العراقي للكويت في العام 1990.

يذكر أن عدد المنافذ التي تربط بين السعودية والعراق اثنان، جديدة عرعر ومنفذ الجميما بالقرب من رفحاء وكان منفذ جديدة عرعر المنفذ الرسمي المعتمد بين البلدين منذ أكثر من 50 عاماً حتى اندلاع حرب الخليج الثانية إبان غزو العراق للكويت وأعيد فتح المنفذ بعد ذلك أمام الحجاج العراقيين وبعض حجاج الدول القريبة من العراق، كما شهد المنفذ قبل عدة سنوات ورود عدد من البعثات الدبلوماسية ودخول عدد من السعوديين العالقين في العراق عند اندلاع غزو التحالف للعراق وإسقاط نظام صدام حسين سنة 2003.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج