إلزام سعوديين بدفع رسوم بعض المقيمين في المملكة

المديرية العامة للجوازات تلزم مواطنين سعوديين بدفع الرسوم عن بعض المقيمين بحسب الصلة بعد أن اشتكى بعض المواطنين مطالبين أن تتحمل الدولة نصفها
إلزام سعوديين بدفع رسوم بعض المقيمين في المملكة
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 11 نوفمبر , 2017

ألزمت المديرية العامة للجوازات السعودية مواطنين سعوديين بدفع الرسوم عن بعض المقيمين بحسب الصلة بعد أن اشتكى بعض المواطنين من أعباء دفع هذه الرسوم مطالبين أن تتحمل الدولة نصفها.

وسأل مواطن حساب "الجوازات" الرسمي في موقع "تويتر" مساء أمس الجمعة، بحسب صحيفة "عين اليوم" الإلكترونية، "هل هناك إعفاء لزوجة المواطن الأجنبية من دفع الرسوم عند تجديد إقامتها أو تتحمل الدولة نصف المبلغ والمواطن النصف الثاني، أو هل هناك حل لمساعدة المواطن في تحمل عنه أعباء رسوم التجديد؟".

وجاء الرد بعد بضعة دقائق بما يؤكد ضرورة دفعه الرسوم، كما يلي "أهلا بك، رسوم تجديد هوية مقيم لزوجة المواطن هي 500 ريال للسنة الواحدة. شكرا لك".

وكانت السعودية قد بدأت، في يوليو/تموز الماضي، تطبيق ضريبة جديدة تطال مرافقي الوافدين الأجانب في المملكة عقب إقرارها من قبل مجلس الوزراء في إطار برنامج التوازن المالي.

وتبلغ قيمة الرسوم 100 ريال كرسم شهري على كل مرافق، ليكون المجموع سنوياً 1200 ريال، تستوفيها السلطات السعودية لدى تجديد بطاقة المقيم.

ومن المقرر أن يتضاعف المبلغ بعد عام، حتى يصل في يوليو/تموز 2020 إلى 400 ريال في الشهر وبواقع 4800 ريال في العام.

وتشمل الرسوم الجديدة، التابعين؛ وهم الزوجة والبنات والأبناء الذكور دون سن 18 سنة، وتشمل كذلك المرافقين؛ وهم الأبناء الذكور فوق سن 18 سنة والزوجة الثانية والثالثة والرابعة والأب والأم وأب الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية والسائقون وكل من على الكفالة بشكل مباشر.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج