سعوديون يتساءلون: خلص أكتوبر وين حساب المواطن؟

سعوديون متذمرون من تأخر صرف مبالغ برنامج حساب المواطن بعد أن قالت تقارير سابقة بأن الصرف المالي سيكون في نهاية أكتوبر الماضي أو مطلع نوفمبر الجاري
سعوديون يتساءلون: خلص أكتوبر وين حساب المواطن؟
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 09 نوفمبر , 2017

تساءل كثير من المغردين السعوديين على موقع تويتر عن موعد صرف مبالغ الدعم المستحقة لنحو 12 مليون مواطن ومواطنة سجلوا في برنامج "حساب المواطن" بعد أن أكدت تقارير سابقة عدة على أن عملية الصرف ستتم خلال أواخر أكتوبر/تشرين الأول أو مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتساءل مغرد يدعى محمد احمد‏ "#حساب_المواطن متى يتم صرف حساب الموطن".

وقال مشاري المطيري‏ "#حساب_المواطن خلص شهر اكتوبر له اكثر من اسبوع وماشفنا شي! والسؤال يطرح وش صار على حساب المواطن؟؟".

وكتب مغرد يدعى M.K.A‏ "خلص شهر أكتوبر ؟ #حساب_المواطن".

في حين قال أبو مرزوق الشمري‏ "#حساب_المواطن صار مثل بيض الصعو نسمع فيه ولا شفناه".

وربط بعض المغردين تأخر صرف الإعانة المالية للبرنامج الحكومي بالارتفاع الذي شهدته أسعار النفط، حيث قال عبدالله البرقاوي -نائب رئيس تحرير صحيفة سبق الإلكترونية- "احتمال تأجيل اعلان #حساب_المواطن و #تصحيح_اسعار_الطاقه وارد بنسبة كبيرة وذلك بعد الارتفاع الاخير لأسعار النفط".

وأضاف "البرقاوي" في تغريدة لاحقة "اجراء تعديلات على برنامج #التوازن_المالي لازال متوقعاً حسب تصريح سابق نسب لوزير المالية لكن لم اشاهد اي تصريح رسمي عن اقرار التأجيل حتى الان".

وكان برنامج حساب المواطن قد بدأ اعتباراً من يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في ربط الحسابات البنكية لكافة أرباب الأسر، والتابعين المسجلين به سابقاً.

وبدأت عملية ربط الحسابات البنكية للمستحقين من خلال رسالة نصية على الهواتف الجوالة (SMS) تم إرسالها إلى عدد من المتقدمين على حساب البرنامج، تفيد بأنه تم التحقق من حساباتهم البنكية، وربطها بطلباتهم في البرنامج.

وتشمل الفئات المستهدفة التي ستخضع لبرنامج حساب المواطن، خمس فئات كما حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممن سيشملهم البرنامج، بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي والذين سيشملهم البرنامج تلقائياً دون تسجيل من خلال قاعدة بيانات الوزارة، وهم الأفراد المستقلون، وحاملو بطاقات التنقل، والأم السعودية التي تزوجت من أجنبي، بالإضافة إلى الأسر السعودية.

وكانت الرياض قد أطلقت حساب المواطن لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ومن المنتظر أن يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن، حيث سيتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة، وسيتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضاً مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه‎.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج