السعودية: 30 ثانية كافية لتحمية السيارة.. باستثناء هذه الأنواع

المركز السعودي لكفاءة الطاقة يؤكد أن 30 ثانية كافية لتسخين جميع السيارات باستثناء بعض السيارات التي لا تعمل بنظام البخاخ
السعودية: 30 ثانية كافية لتحمية السيارة.. باستثناء هذه الأنواع
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 07 نوفمبر , 2017

أكد المركز السعودي لكفاءة الطاقة (كفاءة) أن زمن 30 ثانية كافٍ لتسخين أو تحمية السيارة من حين تشغيلها دون أن يتضرر الراديتير باستثناء بعض الأنواع من المركبات التي لا تعمل بنظام البخاخ.

وقال المركز -الذي مهمته هي المحافظة على الثروة الوطنية من مصادر الطاقة بما يعـزز التنمية والاقتصاد الوطني ويحقق أدنى مستويات الاستهلاك الممكنة بالنسبة للناتج الوطني العام والسكان- إن الراديتير في السيارات مصنوع من مواد معدنية (نحاس غالباً)، والمعدن لا ينكسر تحت درجة حرارة نسبياً كـ 82 درجة أو حتى 100 درجة.

وأوضح أن ماكينة السيارة ستسخن بشكل طبيعي سواءً كانت متوقفة أو في حالة السير، وبمجرد أن تصل لدرجة الحرارة المناسبة سيفتح "بلف الماء"؛ وبالتالي لا يوجد فرق بين الحالتين.

وتابع أن الراديتير مزوّد بـ "بلف" خاص للتخلص من الضغط الزائد؛ فإذا كان هناك تلفيةٌ فيه؛ من المحتمل أن يؤدي إلى الكسر، كذلك عندما يتعرض الراديتير لضربة حصى نظراً للاستخدام على الطرق الوعرة أو غيره؛ يكون عُرضة للكسر، بالإضافة لاستخدام ماء غير مخصص له سيعرّضه للصدأ؛ وهو أهم أسباب تلفه.

وأكد أنه لا يوجد حالات مسجلة موثقة على مستوى العالم بتضرر الراديتير من التسخين لمدة 30 ثانية، ولا توجد أي ورقة علمية تثبت حدوث ذلك على الرغم من الاختلاف الأكبر في درجات الحرارة.

وأضاف أنه حتى في الدول التي تبلغ درجات الحرارة فيها تحت الصفر والمصنّعة للسيارات مثل (أمريكا وكندا)؛ تصرّح الجهات الحكومية المتخصصة فيها بأن التسخين لمدة 30 ثانية كافٍ، وقد تم التواصل مع الشركات المصنعة، وأكدت أن 30 ثانية كافية؛ ولو كان هناك احتمال لحدوث كسر في الراديتير لما صرحوا بذلك؛ بحكم أن إصلاحه سيكون جزءاً من الضمان.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج