السعودية: الموقوفون بتهم الفساد لن يتلقوا أي معاملة خاصة بسبب مناصبهم

النائب العام السعودي يؤكد بأن جميع الأشخاص الذين تم إيقافهم بتهم فساد لن يتلقوا أي معاملة خاصة بناء على مناصبهم أو مواقعهم
السعودية: الموقوفون بتهم الفساد لن يتلقوا أي معاملة خاصة بسبب مناصبهم
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 06 نوفمبر , 2017

قال النائب العام السعودي إن جميع الأشخاص الذين تم إيقافهم بتهم فساد لن يتلقوا أي معاملة خاصة بناءً على مناصبهم أو مواقعهم إلا أنه أكد أنهم سيحظون بنفس الحقوق والمعاملة التي يتمتع بها أي مواطن سعودي آخر.


وأوضح الشيخ سعود المعجب في بيان -عبر "مركز التواصل الدولي" التابع لوزارة الإعلام- أن الإجراءات التي اتخذت بحق هؤلاء الأشخاص جاءت نتيجة لمشاورات واسعة بين الهيئات ذات الصلة، وهي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وهيئة الرقابة والتحقيق، والنائب العام، ورئيس هيئة أمن الدولة، وهيئة المراقبة العامة.

وأكد "المعجب" أن اللجنة  بدأت عدداً من التحقيقات كجزء من واجب الدولة القضائي في مكافحة الفساد، وأن الحكومة السعودية تنفذ هذه التدابير وفقاً لقوانينها وأنظمتها بطريقة تتناسب مع طبيعة الجرائم.

وأوضح أنه خلال التحقيق، تحتفظ جميع الأطراف بامتيازات قانونية كاملة تتعلق بممتلكاتها الشخصية والخاصة، بما في ذلك الأموال، مبيناً أن هنالك عملية قضائية مستقلة جارية، ستحظى باحترام كامل.

وأضاف أنه يفترض أن كل شخص بريء حتى تثبت إدانته، وسيتم الحفاظ على الحقوق القانونية للجميع، مشيراً إلى أن عضوية اللجنة تمتد في جميع المكاتب الحكومية ذات الصلة لضمان إجراء تدقيق متوازن وسليم.

ووصف هذه الإجراءات بأنها جزء من إصلاح شامل لضمان الشفافية والانفتاح والحكم الرشيد.

وكانت السعودية قد شهدت ليل السبت الماضي حملة واسعة النطاق لمكافحة الفساد تم في إطارها إيقاف عشرات الأمراء والوزراء ورجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين البارزين.

وانطلقت هذه الحملة غير المسبوقة بعد إصدار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمس السبت، أمراً ملكياً أعلن فيه عن اتخاذ إجراءات جديدة في المملكة للتصدي للفاسدين، بما في ذلك تشكيل لجنة خاصة برئاسة نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتولي هذه المهمة.

وضمت اللجنة المستحدثة في عضويتها كلاً من رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة الجهاز المستحدث مؤخراً.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج