30.5 مليار درهم تمويلات البنوك بالإمارات لقطاع العقار والإنشاءات

تصدر مصرف الإمارات المركزي قطاع العقارات والإنشاءات قائمة الأكثر حصولا على التمويل من البنوك مقارنة مع بقية القطاعات الإقتصادية الاخرى.
30.5 مليار درهم تمويلات البنوك بالإمارات لقطاع العقار والإنشاءات
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 05 نوفمبر , 2017

بلغت قيمة التمويلات التي قدمتها البنوك العاملة في الدولة لقطاع العقارات والإنشاءات نحو 30.5 مليار درهم خلال الشهور التسعة الإولى من العام الجاري في خطوة وصفت بأنها تعكس عودة النشاط للقطاع بعد حالة الهدوء التي سيطرت عليه في وقت سابق.

ووفقا لإحصاءات مصرف الإمارات المركزي فقد تصدر قطاع العقارات والإنشاءات قائمة الأكثر حصولا على التمويل من البنوك مقارنة مع بقية القطاعات الإقتصادية الاخرى.

وقال خبراء في القطاع العقاري، وفق وكالة أنباء الإمارات، إن العديد من المشاريع العقارية الكبيرة التي يجري تنفيذها حصلت على تمويلات من البنوك وهو ما ساهم في زيادة حجم الإئتمان المقدم للقطاع منذ بداية العام 2017 .. معربين عن اعتقادهم بتواصل النشاط في القطاع خلال الفترة القادمة وعلى نحو يواكب استضافة دولة الإمارات للعديد من الأنشطة العالمية ومن ضمنها معرض اكسبو 2020 في دبي.

وتظهر القراءة التحليلية لمؤشر حركة التمويل المقدم لقطاع العقارات تواصل النمو منذ شهر يناير الماضي وبلغت القيمة خلال الربع الأول من العام 2.3 مليار درهم ما رفع من اجمالي رصيد التمويل الى 267 مليار درهم في نهاية شهر مارس.

وفي الربع الثاني من العام ارتفعت وتيرة التمويل المقدم للقطاع بمقدار 14.2 مليار درهم وزاد الرصيد من 267 مليار درهم الى 281.2 مليار درهم مع نهاية شهر يوليو بنمو نسبته 5.3% وفقا لإحصاءات مصرف الإمارات المركزي.

أما في الربع الثالث من العام الجاري فلم يختلف الوضع من حيث النشاط حيث بلغت قيمة التمويل الذي حصل عليه القطاع نحو 14 مليار درهم وارتفع اجمالي الرصيد الى 295.2 مليار درهم بنمو نسبته 5% تقريبا في نهاية شهر سبتمبر الماضي.

وفي الحصيلة النهائية فإن قطاع العقار والإنشاءات استحوذ على نحو 20.4% من اجمالي رصيد التمويلات التي قدمتها البنوك لجميع القطاعات الإقتصادية والبالغة 1.447 تريليون درهم في نهاية شهر سبتمبر الماضي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج