العاهل السعودي يصدر عددا من الأوامر الملكية

العاهل السعودي يصدر عددا من الأوامر الملكية تضمنت تعيين وزيرين جديدين للحرس الوطني والاقتصاد والتخطيط وقائد للقوات البحرية وتشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد.
العاهل السعودي يصدر عددا من الأوامر الملكية
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 05 نوفمبر , 2017

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة عددا من الأوامر الملكية تضمنت تعيين وزيرين جديدين للحرس الوطني والاقتصاد والتخطيط وقائد للقوات البحرية وتشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية، بحسب وام، أن هذه الأوامر تضمنت إعفاء الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وزير الحرس الوطني من منصبه وتعيين الأمير خالد بن عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن وزيرا للحرس الوطني.

كما تضمنت إعفاء معالي المهندس عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط من منصبه وتعيين معالي محمد بن مزيد التويجري وزيرا للاقتصاد والتخطيط.

وتضمنت إنهاء خدمة الفريق الركن عبدالله بن سلطان بن محمد السلطان قائد القوات البحرية بإحالته إلى التقاعد وترقية اللواء البحري الركن فهد بن عبدالله الغفيلي إلى رتبة فريق ركن وتعيينه قائدا للقوات البحرية.

كما تضمنت الأوامر - بحسب " واس " - تشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد السعودي وعضوية كل من رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورئيس ديوان المراقبة العامة والنائب العام ورئيس أمن الدولة .. تتمثل مهامها في حصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة بقضايا الفساد العام والتحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أيا كانت صفتها.

كما أتاحت الأوامر للجنة الحق في اتخاذ أي إجراءات احترازية تراها حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال.. مع اتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام واتخاذ ما تراه بحق الأشخاص والكيانات والأموال والأصول الثابتة والمنقولة في الداخل والخارج وإعادة الأموال للخزينة العامة للدولة وتسجيل الممتلكات والأصول باسم عقارات الدولة، ولها تقرير ما تراه محققا للمصلحة العامة خاصة مع الذين أبدوا تجاوبهم معها.

وأتاحت للجنة الاستعانة بمن تراه وتشكيل فرق للتحري والتحقيق وغير ذلك وتفويض بعض أو كامل صلاحياتها لهذه الفرق. وألزمت الأوامر اللجنة - عند إكمال مهامها - برفع تقرير مفصل إلى خادم الحرمين الشريفين عما توصلت إليه وما اتخذته بهذا الشأن.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة