بحر دبي تكشف النقاب عن مناطق مخصصة للرسو والنشاطات البحرية الترفيهية

وضع أطر واضحة لتنظيم آلية عمل الوسائل البحرية الترفيهية ضمن المياه الإقليمية المحلية لتقديم تجربة متميزة لرواد بحر دبي.
بحر دبي تكشف النقاب عن مناطق مخصصة للرسو والنشاطات البحرية الترفيهية
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 04 نوفمبر , 2017

أطلقت "سلطة مدينة دبي الملاحية" باكورة خدمات "بحر دبي" التي تكتسب أهمية استراتيجية كونها مبادرة سباقة لوضع أطر واضحة لتنظيم آلية عمل الوسائل البحرية الترفيهية ضمن المياه الإقليمية المحلية عبر مكاملة وتدعيم وتطوير المنتجات البحرية الترفيهية لتقديم تجربة متميزة لرواد بحر دبي.

ووفق وكالة أنباء الإمارات، تم إطلاق منطقة برج العرب رقم /1/ لتكون أول منطقة بحرية مخصصة لرسو القوارب الترفيهية وممارسة النشاطات البحرية الترفيهية في إطار المرحلة الأولى من "بحر دبي" التي تمثل دعامة أساسية للارتقاء بقطاع الترفيه البحري باعتباره مساهما رئيسا في ترجمة رؤية السلطة البحرية في بناء قطاع بحري آمن ومتكامل ومستدام يضع الإمارة في مصاف العواصم البحرية الأكثر تطورا في العالم.

وأطلقت السلطة البحرية أيضا منطقة "مرسى جمانة ويست" أو "بولغاري مارينا" ضمن مشروع "جزيرة جمانة" في دبي، لتكون مخصصة لرسو اليخوت الصغيرة والمتوسطة والقوارب البحرية بطول 100 متر مع قدرة استيعابية تصل بحد أقصى إلى 5 سفن وستوفر المنطقة البحرية الجديدة بيئة مثالية للتمتع بالرحلات البحرية وممارسة مختلف الرياضات المائية مثل قيادة قوارب السرعة والتجديف والتزلج على الماء وغيرها.

وأوضح عامر علي المدير التنفيذي لـ "سلطة مدينة دبي الملاحية" بأن إطلاق منطقة برج العرب رقم /1/ ومنطقة "مرسى جمانة ويست" يمثل الخطوة الأولى باتجاه تحقيق الغايات الاستراتيجية الطموحة التي تستند إليها "بحر دبي" لافتا إلى أن المرحلة الأولى من "بحر دبي" تسير وفق الخطة المعتمدة والتي تتماشى مع أهداف "استراتيجية القطاع البحري" المتمحورة حول تعزيز جاذبية وتنافسية وشمولية التجمع البحري المحلي. وأضاف بأن الاستجابة الإيجابية والإشادة الواسعة التي تحظى بها المبادرة الطموحة تعكس ثقة الأوساط السياحية والبحرية بها باعتبارها نقلة نوعية باتجاه الارتقاء بقطاع الترفيه البحري وصولا بدبي إلى صدارة المراكز العالمية الرائدة للأنشطة الترفيهية البحرية.

وتنبثق أهمية المنطقتين البحريتين الجديدتين من دورهما المحوري في توفير خيارات رسو متنوعة لمالكي اليخوت الترفيهية والتجارية والخاصة واليخوت الأجنبية المسجلة لدى "سلطة مدينة دبي الملاحية" ومشغلي القوارب الخشبية ومزودي الخدمات البحرية الترفيهية والشركات البحرية إلى جانب محفظة متكاملة من النشاطات البحرية المصرح بها بما فيها التجديف وصيد السمك. 

فيما تأتي منطقة برج العرب رقم /1/ ومنطقة "مرسى جمانة ويست" بمثابة انطلاقة قوية لمبادرة "بحر دبي" التي تستهدف تنفيذ مشاريع طموحة وإنشاء وتوفير مرافق جديدة للجذب السياحي البحري وتوفير فرص عمل جديدة ضمن قطاع الترفيه البحري في إطار التعاون والتنسيق المشترك مع رواد القطاع البحري من القطاعين الحكومي والخاص لإعلاء شأن دبي على الخارطة البحرية العالمية.

وقال علي الدبوس المدير التنفيذي للعمليات في "سلطة مدينة دبي الملاحية": "ننظر بثقة حيال "بحر دبي" التي ستكون خطوة متقدمة على درب تسهيل عمل الوسائل البحرية الترفيهية ودعم أنشطة الترفيه البحري انسجاما مع مساعينا الحثيثة لدفع مسيرة تعزيز المقومات التنافسية للتجمع البحري المحلي واضعين نصب أعيننا تطوير خدمات مبتكرة ومبادرات نوعية من شأنها الارتقاء بمستوى القطاع الترفيهي البحري، سيما وأننا نستعد لتخصيص المزيد من المناطق البحرية للسياحة الترفيهية البحرية إلى جانب إطلاق بوابة إلكترونية موحدة وتطبيق ذكي لتلبية الاحتياجات المتنامية بما يواكب مسيرة التحول الذكي ونتطلع قدما إلى تنفيذ المرحلة الأولى والمراحل اللاحقة وفق منظومة متكاملة من شأنها تسهيل الوصول إلى المعلومات والخدمات والدعم البحري المقدم لكافة المعنيين بالسياحة البحرية في إمارة دبي، من الأفراد والشركات الوطنية والدولية".

ويجدر الذكر بأن مبادرة "بحر دبي" تستند إلى منهجية قائمة على تحديد الأماكن السياحية المسموح الإبحار بها، إضافة إلى تحديد أماكن الاستراحة وأماكن المطاعم العائمة وأماكن المراسي البحرية العاملة في الإمارة وأنواع اليخوت التي تستقبلها إلى جانب العمل مع الشركات الخاصة بتأجير الوسائل البحرية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج