السعودية توجه رسميا بسحب كتاب زائرات الخميس لبدرية البشر

وجّهت وزارة الثقافة والإعلام، اليوم، بسحب كتاب "زائرات الخميس" لبدرية البشر الذي فُسح في فترة الإدارة السابقة، وتفتح تحقيقاً بالموضوع.
السعودية توجه رسميا بسحب كتاب زائرات الخميس لبدرية البشر
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 02 نوفمبر , 2017

أعلنت وزارة الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية عن إصدارها أوامر بسحب كتاب “زائرات الخميس” للإعلامية بدرية البشر، بعد تداول صورة لصفحة من الكتاب، قال نشطاء إنها تحوي مضامين جنسية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، هاني الغفيلي، عبر حسابه الرسمي تويتر “وزارة الثقافة والإعلام تُوجّه فوراً بسحب كتاب زائرات الخميس لبدرية البشر، الذي فسح في فترة الإدارة السابقة وتفتح تحقيقاً في الموضوع”، حسب موقع إرم نيوز.

وزارة الثقافة والإعلام تُوجّه فوراً بسحب كتاب "زائرات الخميس" لبدرية البشر، الذي فسح في فترة الإدارة السابقة وتفتح تحقيقاً في الموضوع.

— هاني الغفيلي (@haniws) November 2, 2017

وتسببت رواية الإعلامية السعودية بدرية البشر، في جدل وسجال على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أعلنت إحدى كبريات المكتبات في المملكة سحبها بسبب انتقادات واتهامات بالإباحية في محتواها.

وبدأ الجدل حول رواية “زائرات الخميس” التي صدرت أواخر العام الماضي، عندما نشر أحد المدونين السعوديين ويدعى نواف المهدي، في حسابه بموقع تويتر مقطعًا من الرواية يتحدث عن العلاقة الجنسية بين زوجين في الفراش.

قول المهدي، إنه عثر على الرواية في القسم المخصص لكتب الأطفال، منتقداً وضعها في ذلك القسم، قبل أن يأتيه رد “مكتبة جرير” السريع بتأييد ملاحظته وسحب نسخ الرواية.

وقالت مكتبة جرير في تغريدة الاعتراف “نتفق معكم في حرصكم، تم سحب النسخ من المكتبة، نشكر لك ملاحظتك”، دون أن يتضح إن كان ذلك يعني سحبها من الرف المخصص لكتب الأطفال فقط أم سحبها من المكتبة وإيقاف بيعها.

ووجدت تلك التفاصيل طريقها إلى مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة سريعًا، قبل أن يتصدر الوسم “#سحب_كتاب_بدرية_الإباحي” في موقع تويتر قائمة الترند مع انضمام مزيد من المغردين السعوديين، المنقسمين بين من يرى في ما جرى خطأ غير مقصود جرى تصحيحه، وبين من يرى أن السماح بطباعة الرواية غير مقبول بسبب محتواها الإباحي على حد وصف البعض.

ورغم الجدل الواسع والمستمر حول رواية “زائرات الخميس”، إلا أن كاتبتها رفضت التعليق على الانتقادات التي طالتها، وطالت روايتها، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي من وزارة الثقافة والإعلام حول الرواية، أو المكتبة التي عرضتها للبيع في قسم مخصص لكتب الأطفال.

وتقول تقارير نقدية وأدبية، إن الروائية البشر تقدم في “زائرات الخميس” قصة اجتماعية محورها أن “الأطفال لا ينسون، ويكبرون قاطعين عهداً على أنفسهم ألا يكرروا أخطاء آبائهم بحقهم، لكنهم في التفافات طرق الحياة، يستيقظون فجأة ليدركوا أنهم صاروا نسخًا من آبائهم”.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج