فيروس جديد يهاجم السعودية.. والشركات تحذر موظفيها

شركات سعودية تحذر موظفيها من وجود حملة هجوم واصطياد إلكتروني من نوع "دفع الفدية" تسمى "الأرنب السيئ"
فيروس جديد يهاجم السعودية.. والشركات تحذر موظفيها
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 31 أكتوبر , 2017

أعلن المركز الوطني للأمن الإلكتروني‏ السعودي أمس الإثنين عن تعرض مواقع سعودية عدة إلى هجمات الكترونية من جهات لم يكشف عنها بعد.

وقال المركز عبر صفحته على موقع "تويتر" إن "المركز رصد هجمة من نوع watering hole على مواقع سعودية عدة، وبأسلوب وتقنية جديدين"، مضيفا أن "المركز شارك في تحليل الهجمة ومؤشرات الاختراق مع الجهات الحيوية المسؤولة".

وكشف الناطق باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية خالد أبا الخيل، بحسب صحيفة "الحياة" السعودية، أن الوزارة تمكنت بالتعاون مع مركز الأمن الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية، من التعامل مع الفيروس والحد من انتشاره.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حذرت في يناير/كانون الثاني الماضي من هجمات إلكترونية تستهدف المواقع السعودية بواسطة فيروس حمل اسم (شمعون 2) و(الفدية)، موصية في بيان تناقلته صحف محلية بـ "رفع مستوى الحيطة والحذر والتحقق وتطبيق الاحتياطات اللازمة".

شركات تحذر منسوبيها من فيروس الأرنب السيئ

وفي سياق متصل، حذرت شركات سعودية جميع موظفيها من وجود حملة هجوم واصطياد إلكتروني من نوع "دفع الفدية" تسمى "الأرنب السيئ" التي قد أصابت عدد من وسائل الإعلام، بالإضافة إلى مطار دولي كبير يقع في أوروبا الشرقية.

ويقوم هذا الهجوم، بحسب صحيفة "اليوم" السعودية، بتعطيل القدرة على استعمال الجهاز والوصول إلى الملفات، وينتشر الهجوم بشكل رئيس عبر رسائل البريد الإلكترونية ووسائل الهندسة الاجتماعية التي تخدع المستخدم بتشجيعه لتحميل وتشغيل مرفقات خبيثة.

وطالبت الشركات موظفيها التأكد من أن نظام التشغيل محدث لأخر إصدار، بالإضافة إلى تحديث برامج الحماية من الفيروسات، وإنشاء نسخ احتياطية للملفات بشكل منتظم، والتأكد من عدم إيصال النسخ الاحتياطية للشبكة، والحذر ضد رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة، وعدم تثبيت أو تنزيل أي برامج كمبيوتر أو تطبيقات الهاتف الجوال من مصادر غير موثوق بها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج