أكبر شركة تعدين بالخليج تسعى لتصبح عملاقاً عالمياً

شركة التعدين العربية السعودية (معادن) تهدف إلى توسيع التسويق في الخارج وشراء أصول للفوسفات والنحاس خارج المملكة لتصبح "عملاقاً عالمياً"
أكبر شركة تعدين بالخليج تسعى لتصبح عملاقاً عالمياً
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 27 أكتوبر , 2017

قال الرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية (معادن) أمس الخميس إن أكبر شركة للتعدين في منطقة الخليج تهدف إلى توسيع التسويق في الخارج وشراء أصول للفوسفات والنحاس خارج المملكة.

وأبلغ خالد المديفر وكالة رويترز في مقابلة على هامش منتدى للاستثمار في الرياض أن الشركة تعمل على تحديد الفرص.

ووقال أيضاً "سنذهب خارج المملكة إلى العالم للاستثمار ولضمان أن نسوًق منتجاتنا وللقيام بالمزيد من الاستحواذات وربما صفقات الاندماج والاستحواذ في المستقبل".

وأضاف "كل شركات التعدين الكبرى نمت من خلال صفقات الاندماج والاستحواذ وذلك مسار علينا أن نسلكه لكي نكون عملاقاً عالمياً للتعدين".

وقال "المديفر" إن إنتاج الفوسفات هو بالفعل محط تركيز رئيسي لمعادن وإن الشركة تهدف لتطويرة طاقة إنتاجية في معادن صناعية مثل النحاس لدعم طموحات المملكة في التصنيع.

ومعادن ركيزة في خطة (رؤية المملكة 2030) لتنويع الاقتصاد السعودي. وتحظى بمساندة سخية من الحكومة؛ إذ أن وزير الطاقة خالد الفالح هو رئيس مجلس إدارتها كما أن صندوق الثروة السيادي للمملكة هو أكبر مستثمر في الشركة.

وقال "المديفر" إن الحكومة راضية عن حصتها في الشركة، وهي 49.9 بالمئة مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة و15.4 بالمئة مملوكة بشكل مباشر للدولة، وفقاً لبيانات تومسون رويترز.

وأضاف أن معادن ستعيد تمويل الدين لمشروعها للألمنيوم هذا العام وستمول تطوير مشروعين جديدين لتعدين الذهب من خلال مزيح من قروض من صندوق التنمية الصناعية السعودي وما لديها من سيولة مالية إضافة إلى سندات إسلامية (صكوك).

وقال إن "مشروعات الذهب مجدية جداً هذه الأيام. الطلب على الذهب يرتفع ولهذا نحتاج إلى كل الأدوات بما في ذلك الصكوك" مضيفاً أن الشركة لديها أموال سائلة تبلغ حوالي 1.5 مليار دولار في ميزانيتها العمومية لتمويل النمو.

وذكرت مصادر أن معادن طلبت في سبتمبر/أيلول الماضي من بنوك تقديم مقترحات لقرض سيستخدم لإعادة تمويل بعض ديونها القائمة والبالغة 2.88 مليار دولار.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة