دبي "بلا مراكز خدمة حكومية" يوم الخميس... وألف خدمة "عبر الإنترنت فقط"

دبي "بلا مراكز خدمة حكومية" يوم الخميس... وألف خدمة "عبر الإنترنت فقط"، ارتفاع عدد الجهات المشاركة في مبادرة "مالية دبي" إلى 34
دبي
من اليمين: المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي، عبدالرحمن صالح آل صالح- جمال حامد المري، المدير التنفيذي لقطاع الحسابات المركزية في دائرة المالية
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 24 أكتوبر , 2017


ازدادت وتيرة تفاعل الجهات الحكومية مع مبادرة يوم بلا مراكز خدمة، التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأطلقتها دائرة المالية الشهر الماضي. وفق ما أعلن المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي، عبدالرحمن صالح آل صالح.

وأكّد آل صالح أن التنسيق الحكومي الذي قادته دائرة المالية على أعلى المستويات، أثمر في انخراط جميع الجهات الحكومية المعنية في هذه المبادرة التي تُعدّ الأولى من نوعها على المستوى الإقليمي، فارتفع عدد الجهات الحكومية الخدمية والداعمة المشاركة في المبادرة إلى 34 جهة من الدوائر والمؤسسات والهيئات الحكومية، فضلاً عن عدد من جهات القطاع الخاص، ما يجعل الإمارة تخطو خطوة واسعة على طريق التحول الرقمي من خلال مبادرة توعوية تثقيفية هادفة ترمي إلى تعزيز الثقة لدى الجمهور بالقنوات الذكية، ورفع مستوى الإقبال عليها لغايات سداد رسوم المعاملات الحكومية.

ومن المنتظر يوم الخميس، 26 أكتوبر، أن يُجري أكثر من 120 مركز خدمة تحوّلاً في عمل الشبابيك الخاصة بسداد رسوم أكثر من 1,000 معاملة حكومية، بُغية إتاحة المجال أمام أفراد الجمهور لتوفير الوقت والجهد والموارد من خلال إجراء معاملات الخدمات الحكومية عبر الإنترنت وقنواتها الذكية، وفقاً لجمال حامد المري، المدير التنفيذي لقطاع الحسابات المركزية في دائرة المالية، الذي أكّد أن تجنّب زيارة مراكز الخدمة يعني بالضرورة توفير الوقت والجهد اللذين يضيعهما المتعاملون من أفراد الجمهور في قدومهم إلى مركز الخدمة وانتظارهم داخلها، كما يحدّ من هدر الموارد المالية والبيئية عبر التقليل من استهلاك الأوراق والوقود والانبعاثات، فضلاً عن تجنب زحمة الطرق ومواقف السيارات".

وسوف يقتصر على الإنترنت فقط تقديمُ أكثر من 1,000 خدمة من الخدمات التي تقدم عبر شبابيك الخدمة في المراكز الحكومية ذلك اليوم؛ وذلك من خلال القنوات الذكية المشتملة على تطبيقات الهاتف المتحرك، علاوة على مواقع الويب التابعة للجهات المشاركة. وتجدر الإشارة إلى أن آلاف الخدمات التي تقدمها حكومة دبي بجميع الجهات التابعة لها، متاحة عبر القنوات الذكية.

وانضمت رسمياً إلى المبادرة خلال الأيام القليلة الماضية مزيد من الجهات التي أكّدت إغلاق شبابيك المعاملات الخاصة بسداد الرسوم في المراكز التابعة لها في إمارة دبي يوم 26 أكتوبر، وأنه سيتمّ استقبال المتعاملين ممن لديهم معاملات تتطلب سداد رسوم مالية لتوعيتهم بشأن إمكانية إجرائها بسهولة وسرعة وأمان عبر القنوات الذكية البديلة، في حين سوف يتواصل العمل في استقبال المعاملات التي لا يمكن إجرائها إلاّ بالحضور الشخصي إلى مركز الخدمة، كما أن جميع المراكز سوف تواصل كالمعتاد في ذلك اليوم خدمة المتعاملين من كبار السن ومن أصحاب الهمم.

رؤية ثاقبة

قال مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين بهيئة الطرق والمواصلات، إن مبادرة "يوم بلا مراكز خدمة" تجسّد الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في شأن إحداث التحول الذكي لمتعاملي الهيئات والمؤسسات الحكومية، معتبراً أن هذه المبادرة "تؤكد حرص حكومة دبي على تيسير حياة السكان والزوار من خلال تقديم خدمات ذكية وعالية الجودة". وأكد الطاير أن الهيئة تولي موضوع التحوّل نحو الخدمات الذكية والمبتكرة عناية خاصة. وأضاف: "مشاركة هيئة الطرق والمواصلات في هذه المبادرة تأتي تأكيداً لالتزامها بتنفيذ توجهات القيادة الرشيدة بتحويل خدماتها إلى القنوات الذكية، لخلق بيئة خدمية تحقق راحة المتعاملين وترفع مستوى رضاهم، وهو ما يعد إحدى الركائز الاستراتيجية في عملنا".

وأعلن الطاير أن المبادرة ستنفَّذ في سبعٍ من مراكز إسعاد المتعاملين هي أم الرمول، والبرشاء، وديرة، والعوير، والطوّار، والمنارة، والكفاف، وأكّد الطاير أن هيئة الطرق والمواصلات كانت سباقة في دعم جهود التحوّل الذكي في دبي، إذ انتهت من تنفيذ 29 مبادرة ضمن مشروع "المدينة الذكية"، بزيادة سبعة مشاريع على خريطة الطريق التي أعلنتها الهيئة عند إطلاق هذا المشروع في مارس 2014، لتكون أول جهة حكومية تُعلن إنجاز مبادراتها الذكية.

من جانبه قال أحمد محبوب مدير إدارة تنفيذي لخدمة المتعاملين بقطاع خدمات الدعم الإداري المؤسسي بالهيئة، إنه سيتم تحويل متعاملي هذه المراكز لإنجاز معاملاتهم عبر القنوات البديلة التي تشتمل على التطبيقات الذكية المتاحة على الهواتف الذكية، والموقع الإلكتروني للهيئة، والجيل المتطور من أجهزة الخدمة الذاتية الذي تم تدشينه حديثاً. وتتضمّن مشاركة الهيئة في مبادرة "يوم بلا مراكز خدمة" خدمات ترخيص المركبات، وترخيص السائقين، وبطاقات المواقف، وتعبئة رصيد سالك، وفق محبوب، الذي أكد أنه تم تدريب فرق عمل من موظفي المراكز المعنية على القيام بتوجيه المتعاملين لآلية تحويل خدماتهم إلى القنوات البديلة، وذلك استعداداً لمشاركتهم في دعم هذه المبادرة، بما يعزز مستقبلاً رؤية وتوجهات حكومتنا الرشيدة بتحويل 80 بالمئة من المتعاملين إلى القنوات الذكية والإلكترونية بحلول العام المقبل.

تشجيع المتعاملين على التحول الذكي

وصرّح اللواء محمد أحمد المري، المدير العام للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، بأن إقامة دبي تعمل على تحقيق رؤية دبي واستراتيجيتها الرامية إلى المساهمة في إحداث التحول الذكي الكامل في الإمارة، وذلك عبر تفعيل مستوى الاستجابة لمبادرة "يوم بلا مراكز خدمة" التي أطلقتها دائرة المالية في سبتمبر الماضي، تحقيقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في العمل على تسريع الخطوات نحو تحقيقها بهدف تشجيع المتعاملين على التحول إلى القنوات الذكية للحصول على الخدمات وإجراء المعاملات الحكومية، وذلك في إطار الهدف الاستراتيجي المتمثل بالتحول إلى المدينة الأذكى عالمياً والاستفادة من المميزات التقنية في تسريع الخدمات المقدمة للمتعاملين.

وأكد اللواء المري أن إقامة دبي "تعمل وفق أسس التعاون الوطيد مع دائرة المالية في دبي على تنفيذ المبادرة يوم 26 أكتوبر الجاري، والعمل على إنجاحها بكل الطرق الممكنة لتظل مدينتنا في مقدمة أذكى المدن وأسعدها في العالم، كما نعمل مع مختلف الجهات الحكومية من أجل تهيئة جميع شرائح المتعاملين للتحول الرقمي الذكي وتشجيعهم على استخدام نظام الدفع الإلكتروني عبر القنوات الذكية؛ سواء باستخدام الأجهزة المكتبية أو المحمولة".

محاكاة للمستقبل

من جانبها، قالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر المدير العام لمكتب دبي الذكية: "تعتبر مبادرة "يوم بلا مراكز خدمة" التي أطلقتها دائرة المالية في دبي محاكاة لما ستكون عليه تجربة الجمهور مع الخدمات الحكومية عند احتفالنا بآخر معاملة ورقية وعمل حكومي بلا زيارات وترجمة لخطة دبي الذكية ‪2021‬ التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي". وأضافت: "وهي في الوقت منصة لتشجيع الجمهور بكافة شرائحه على استخدام الخدمات الذكية المتاحة في دبي والتي تمنح سكان دبي فرصة إنجاز غالبية المعاملات من خلال الحلول الذكية وعبر أجهزتهم مثل تطبيق دبي الآن. إن وجود يوم بلا مراكز خدمة يتيح للجمهور إعادة صياغة أسلوب حياتهم واستثمار وقتهم في أمور أكثر أهمية لهم ولأعمالهم من جهة وكما سينعكس على كفاءة العمل الحكومي وتوجيه الطاقات لتلبية متطلبات المستقبل وتحقيق الخطط الوطنية وعلى رأسها مسيرة مئوية الإمارات ‪2071‬ من جهة أخرى".‬‬‬‬‬‬

رحلة لسعادة الإنسان

وفي السياق، قال وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية: "كل إنسان في دبي يعيش لحظات من المستقبل بمجرد استخدامه للتطبيقات والحلول الذكية التي أثمرها التحول الذكي في المدينة، وتأتي مبادرة يوم بلا مراكز خدمة من دائرة المالية في دبي كدعامة لجهودنا مع شركائنا في تعزيز إقبال الجمهور على إنجاز معاملاتهم دون الحاجة لزيارة أي مؤسسة وهذا جزء من رحلتنا لإسعاد الإنسان في دبي". وأضاف: "ما يميز البنى التحتية والرؤية التشغيلية للبنى التحتية التقنية وغير التقنية في دبي هو أننا لم نبنِ ما يلبي احتياجات الحاضر بل ما يحتاجه المستقبل وهو ما يجعلنا أقرب لعمل حكومي ذكي بالكامل ويدعم مبادرات مثل هذه. ونحن نسير بثقة نحو الإعداد للمستقبل وعيشه منذ الآن لم ننس أن كل هذا التقدم هدفه الارتقاء بحياة الإنسان".

مكانة بارزة على خريطة العالم

من جهته، اعتبر أحمد عبدالكريم جلفار، المدير العام لهيئة تنمية المجتمع، "يوم بلا مراكز خدمة" تأكيداً على "المكانة الريادية لدولة الإمارات على خريطة التحول الذكي العالمية"، قائلاً إن فيها تكريساً لنهج التحول الذكي الذي تشهده دولة الإمارات على المستويات كافة، وتمهيداً للطريق نحو مزيد من الإنجازات ضمن منظومة التقنيات الذكية التي تتبناها الحكومية في خط عملها، والتي أفضت إلى وصول دبي لمصاف المدن المتقدمة في تطويع التقنية خدمة للإنسان والمجتمع.

وأضاف: "تسخير أدوات التقنية والاتصال الحديثة وتقنيات البلوك تشين وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي لخدمة مجتمع دبي ودولة الإمارات، يحتل مكاناً جوهرياً في فكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والمتمثل في إسعاد الشعب ورفع جودة الحياة وتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين في الدولة، بالاستناد إلى أرقى منظومات التقنيات الحديثة وأكثرها تقدماً، وتشجيع الجهات الحكومية والخاصة على توظيف منهجيات البحث العلمي وأساليبه لضمان استدامة الرفاهية والرخاء التي ينعم بها الشعب الإماراتي، ونحن في هيئة تنمية المجتمع بدبي، نواكب فكر قيادتنا الرشيدة ورؤيتها للرقي بجودة الخدمات المجتمعية، وتشجيع ثقافة الإبداع والابتكار ضمن الأوساط المجتمعية، بهدف المضي قدماً في الوصول إلى مجتمع واعٍ ومستعد للتحديات المستقبلية، وإنشاء بيئة مثالية تعتمد على التقنية في تسهيل حياة الناس وخدمة المجتمع وتنميته".

تسخير الجهود والطاقات

أكد المستشار عصام عيسى الحميدان، النائب العام لإمارة دبي، أن دبي أصبحت تقدم بدائل ذكية تلبّي احتياجات جميع فئات المجتمع وفق التطلعات المستقبلية الرامية لتحقيق خطة دبي 2021 لجعل دبي أفضل مدن العالم وأسعدها، معتبراً أن "علينا كجهة حكومية العمل بمسؤولية وتسخير كل الجهود والطاقات لتشجيع الناس عبر مبادرة يوم بلا مراكز خدمة على اتخاذ خطوات مهمة نحو التحول الذكي والرقمي الكامل للإمارة". وأوضح المستشار أن نيابة دبي "تستعدّ لتنفيذ مبادرة يوم بلا مراكز خدمة من خلال توجيه المتعاملين المتوافدين على مراكز الخدمة لدينا نحو القنوات الذكية والإلكترونية، حيث سيتمكنون من الاطلاع على أبرز الخدمات المدفوعة التي تقدمها نيابة دبي عبر تطبيقها الذكي أو موقعها الإلكتروني، ومن ناحية أخرى يتخذونها كوسيلة بديلة وسريعة لإنجاز معاملاتهم وإنهاء إجراءاتهم، خصوصاً حين يرون أنها لا تستغرق منهم سوى دقائق معدودة، وهو ما يجعل المتعامل يلمس الفرق بنفسه ويجد سرعة الإنجاز في الوسائل الذكية أو الإلكترونية".

دعم قوي للمبادرة

من جانبه، قال نائب الرئيس الأول للضمان المؤسسي والحوكمة في مؤسسة مطارات دبي، ماجد الجوكر، إن المؤسسة سوف تقيم عدة نشاطات في أماكن رئيسية لخدمة المتعاملين في مطارات دبي يوم 26 أكتوبر، منها تواجد فريق عمل في مراكز الخدمة بهدف مساعدة العملاء في إنجاز إجراءاتهم والحصول على الخدمة التي يريدونها عبر الدفع الإلكتروني، وأضاف: "إنها خطوة متقدمة على طريق تحقيق واحد من الأهداف الاستراتيجية لدبي وهي أن تصبح المدينة الأذكى عالمياً بحلول 2021، ويسرنا أن ندعمها بكل قوة، كما نعمل حالياً على مشروع مستقبلي يهدف إلى تعزيز هذه المبادرة، والمساعدة على إتاحة كافة خيارات الدفع إلكترونياً عن طريق قنوات سداد الرسوم بما يتماشى مع رؤية حكومتنا الرشيدة".


قائمة بالجهات الحكومية المشاركة في مبادرة يوم بلا مراكز خدمة
1. الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب
2. بلدية دبي
3. جافزا
4. جامعة حمدان
5. جمارك دبي
6. دائرة الأراضي
7. دائرة التنمية الاقتصادية
8. دائرة السياحة والتسويق التجاري
9. دائرة الشؤون القانونية
10. دائرة المالية
11. دبي الذكية
12. الدفاع المدني
13. سلطة مدينة دبي الطبية
14. سلطة مدينة دبي الملاحية
15. سوق دبي المالي
16. شرطة دبي
17. غرفة دبي
18. محاكم دبي
19. مركز دبي للإحصاء
20. معهد دبي القضائي
21. مؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر
22. مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف
23. مؤسسة دبي للإعلام
24. مؤسسة محمد بن راشد للإسكان
25. مؤسسة مطارات دبي وشركاؤها
26. مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة
27. النيابة العامة
28. هيئة تنمية المجتمع
29. هيئة الثقافة والفنون
30. هيئة دبي للطيران المدني
31. هيئة الصحة
32. هيئة الطرق والمواصلات
33. هيئة كهرباء ومياه دبي
34. هيئة المعرفة والتنمية البشرية

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج