حساب المواطن السعودي يصرف دعم الأسر المستحقة بعد أيام

برنامج حساب المواطن يؤكد أن تحديد قيمة استحقاق البرنامج الحكومي يعتمد على إجمال دخل الأسرة وعدد أفراد الأسرة وتركيبتها
حساب المواطن السعودي يصرف دعم الأسر المستحقة بعد أيام
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 24 أكتوبر , 2017

أكد الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن السعودي، اليوم الثلاثاء، أن تحديد قيمة استحقاق حساب المواطن يعتمد على إجمال دخل الأسرة وعدد أفراد الأسرة وتركيبتها وما يتم تداوله حسابياً غير صحيح.

وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص قد أقر أعداد المستفيدين والمبالغ المستحقة لبرنامج حساب المواطن لشهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وذلك عبر الحساب الجاري المفتوح لدى مصرف الراجحي -السعودي أكبر بنك إسلامي في الخليج- المخصص لبرنامج حساب المواطن.

وتناقل متابعون سعوديون لحساب المواطن على موقع تويتر، بحسب صحيفة "عاجل" السعودية، صورة من القرار الذي يفيد باعتماد صرف 1.7 مليار ريال للمستفيدين، كاشفاً عن أن صرف الدفعة الأولى سيتم نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأوضح القرار أن عدد الأسر المستفيدة هو 3.598.150 رب أسرة، فيما بلغ عدد التابعين 8.086.747  تابع وعن ذلك عن أكتوبر/تشرين الأول لهذا العام.

وكان حساب المواطن أرسل، الأحد الماضي، رسائل نصية (SMS) إلى عدد من المتقدمين أوضح فيها أنه تم التحقق من حساباتهم البنكية وربطها بطلباتهم في البرنامج.

واختار برنامج الدعم الحكومي، قبل أيام، الأسرة بدلاً من الفرد لتكون الوحدة الأساسية المستفيدة من قيمة الدعم المقدمة عبر البرنامج الحكومي.

وتمثل الأسر السعودية الفئة الأساسية المستفيدة من قيمة الدعم المقدم عبر البرنامج، بالإضافة إلى الأفراد السعوديين غير المتزوجين الذين يعيشون بشكل مستقل عن أسرهم، وأسرة الأم السعودية المتزوجة من غير سعودي، وحاملي بطاقات التنقل، وكذلك الفئات المستفيدة من خدمات الضمان الاجتماعي المسجلة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وأطلقت الرياض حساب المواطن -الذي بدأ باستقبال طلبات المواطنين للتسجيل في فبراير/شباط الماضي- لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ومن المنتظر أن يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن، حيث سيتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة، وسيتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضاً مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه‎.

كيفية تعامل حساب المواطن مع أصحاب المشكلات البنكية

أفاد تقرير مساء أمس الإثنين أن الذين لديهم مشكلات في حساباتهم البنكية، وكانوا ضمن الفئات المستحقة لحساب المواطن، فلن يتم منعهم من تسلم مستحقاتهم، شريطة أن يقدموا حساباً بنكياً نشطاً خاصاً بهم لإيداع المبلغ، موضحاً أن إيقاف الخدمات البنكية أو تجميدها، لا يؤخذ في الاعتبار إذا كان الشخص مستحقاً للدعم.

وأكد التقرير، ذاته، أنه إذا لم يتمكن الشخص المستحق من الحصول على حساب بنكي نشط، فإنه سيتم إيقاف الصرف له حتى يحل مشكلته.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج