الشارقة تطلق حملة توعية للحد من سقوط الأطفال من الشرفات

أعلنت بلدية الشارقة مؤخراً اعتزامها إطلاق حملة خاصة لمنع سقوط الأطفال من النوافذ والشرفات، تحت شعار "سلامة أطفالنا مسؤوليتنا".
 الشارقة تطلق حملة توعية للحد من سقوط الأطفال من الشرفات
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 21 أكتوبر , 2017

أكد عدد من سكان البنايات في المباني السكنية بإمارة الشارقة أن أهم أسباب سقوط الأطفال من الشرفات هو عدم اتخاذ أساليب الأمن والسلامة منذ بداية السكن في الشقق السكنية، وهي الثقافة الغائبة عن كثير من أولياء الأمور.

وقالت أم عائشة، مقيمة تقطن بإحدى المباني السكنية في الإمارة، وفقا لصحيفة الإتحاد "على أولياء الأمور اتخاذ إجراءات تأمين الشقة السكنية التي سيقومون بالسكن فيها، عبر تأمين النوافذ وفتحاتها، ووضع العوازل الحديثة على النوافذ لمنع سقوط الطفل من الفتحات، خاصة تلك النوافذ التي تفتح من أسفل أو جانبياً.

كما أن على أولياء الأمور مراجعة ارتفاع الشرفات، والتأكد من توفير تلك الارتفاعات لأمن وسلامة الأطفال إذا قام الطفل بوضع قطع أثاث صغيرة، وذلك من خلال تأمينها ووضع عوازل تمنع السقوط".

من جهته، شدد عصام حسن، مواطن قاطن في بناية سكنية، على مسؤولية الأهل وأهمية الثقافة الأسرية فيما يتعلق بضرورة تأمين الشرفات والنوافذ قبل السكن فيها، وبخاصة لدى الأسر التي تضم عدداً من الأطفال، لافتاً إلي أن الخطورة لا تكمن فقط في الشرفات والنوافذ وإنما تشمل الوصلات الكهربائية المكشوفة والزوايا الجدارية، وأماكن وضع الأجهزة الكهربائية والمواد الكيميائية التي تستخدم في التنظيف، مؤكداً أهمية موسوعية الفكر الذي يتمتع به أفراد العائلة بحيث يوفر عوامل الأمن والأمان كافة لأبنائهم للأطفال.

وأضاف: «في دول غربية كثيرة توجد شركات متخصصة في تأمين المنازل للأطفال قبل السكن فيها، وظيفتها تأمين المنزل بشكل متكامل، وجعله بيئة آمنة للصغار سواء من داخل المنزل أو خارجه، وذلك حفاظاً على حياتهم»، داعياً إلى توافر مثل تلك الشركات واعتمادها من الجهات المختصة بالدولة.

ومن جهتها، أشارت ماريا عبد الله، مقيمة في بناية سكنية في الشارقة، إلى أن المسؤولية مشتركة بين الأهل وأصحاب البنايات السكنية والجهات المعنية في الإمارة مثل البلديات، التي عليها وضع اشتراطات ومعايير ثابتة بما يحقق سلامة المباني، خاصة النوافذ والشرفات، مع الحرص على رقابة تنفيذ تلك الاشتراطات، وفرض عقوبات وغرامات على المخالفين.

من جهتها، أكدت إدارة بلدية الشارقة تعاونها الدائم في مجال استخراج تصاريح لغلق الشرفات، ولكن بشروط تتضمن عدم تشويه شكل المبنى من الخارج، الحرص على اعتماد مخططات البناء ليكون ارتفاع الشرفات 120 سم، فضلاً عن فرض مخالفات في حالة التخزين في الشرفات، ويأتي ذلك حفاظاً على الأطفال.

كما أعلنت بلدية الشارقة مؤخراً اعتزامها إطلاق حملة خاصة لمنع سقوط الأطفال من النوافذ والشرفات، تحت شعار "سلامة أطفالنا مسؤوليتنا"، وعقدت اجتماعاً مشتركاً مع كل من مجلس الشارقة للتخطيط العمراني، هيئة الوقاية والسلامة، القيادة العامة لشرطة الشارقة، الإدارة العامة للدفاع المدني. وقد ناقش الاجتماع أسباب سقوط الأطفال وكيفية تجنبها، ومسؤوليات الدوائر المعنية في الحد من حالات سقوط الأطفال.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج