كل ما تريد معرفته عن الذكاء الاصطناعي

أصبح الذكاء الاصطناعي أحد أبرز أقسام قطاع التقنية، وصار مجالا هاما في علوم الكمبيوتر وهو يركز على بناء برامج و أجهزة تعمل و تستجيب بأسلوب يشابه البشر مثل التعرف على الكلام والتعلم والتخطيط وحل المشاكل.
كل ما تريد معرفته عن الذكاء الاصطناعي
روبوت باسم صوفي عرضته شركة اتصالات وهي يعمل بنظام اندرويد وبرنامج للذكاء الاصطناعي
السبت, 21 أكتوبر , 2017

تتسابق الدول والشركات ومراكز الابحاث للاستفادة من الفرص التي يؤمنها الذكاء الاصطناعي مثل المكاسب االهائلة في تحسين الكفاءة والأداء في مختلف القطاعات الاقتصادية ، فما هو الذكاء الاصطناعي؟

هناك مقياس قديم لتحديد مستوى ذكاء الآلة مقارنة مع ذكاء البشر ويسمى «اختبار تورينغ» Turing Test، وهو مجموعة اسئلة لقياس نضوج الذكاء الاصطناعي، وتطرح الأسئلة على مجموعة لا يراها من يطرح السؤال بل يرى الإجابات، وحين يعجز من يطرح الأسئلة على تمييز إجابات الكمبيوتر عن إجابات البشر يكون وقتها الكمبيوتر قد وصل إلى مستوى الذكاء البشري، لكن العام 1997 أصبح محطة هامة لتفوق الذكاء الاصطناعي في الشطرنج حين خسر اللاعب الشهير غاري كاسباروف أمام الكمبيوتر ويتهدد بذلك اعتقاد راسخ بأن الذكاء الأقوى على سطح  الأرض عقل البشرلتتهدد سلطة الإنسان على الأرض ومخلوقاتها.

يمثل الذكاء الاصطناعي مرحلة متطورة من تقنية المعلومات كونها تهدف إلى تسخير الكمبيوتر والبرامج لحل مشاكل من أنواع متقدمة مثل المعرفة والتحليل المنطقي وحل المشاكل والإدراك والتعلم والتخطيط والتعامل مع الأجسام وتحريكها.

اصبح الذكاء الاصطناعي أحد أبرز أقسام قطاع التقنية، فصار مجالا هاما في علوم الكمبيوتر وهو يركز على بناء برامج و أجهزة  تعمل و تستجيب بأسلوب يشابه البشر مثل التعرف على الكلام والتعلم والتخطيط وحل المشاكل.
يجري ذلك من خلال ما يسمى هندسة المعرفة، وهي جزء أساسي في الذكاء الاصطناعي، فلا يمكن للآلة أن تحاكي قدرات البشر الذكية ما لم يكن لديها معلومات وفيرة عن العالم والعلاقات بين الأشياء فيه، كي تخضعها للتحليل والاستنتاج وحل المشاكل.

ويحتدم تنافس الشركات والدول على تطوير هذا القطاع مثلما هو الحال مع الصين وبريطانيا والإمارات، ومثلا، تعتمد الخطة البريطانية للتفوق في الذكاء الاصطناعي على تأسيس جامعات لجذب الطلاب والباحثين إليها.

برامج وأجهزة وأنظمة

وهنا يبرز ما يعرف بتعليم الآلة، وهي جزء أساسي آخر في الذكاء الاصطناعي، فتعليم الآلة، وفيه يمكن اكتشاف وتحديد أنماط معينة في جداول المعطيات الداخلة إلى الآلة، مثل تكتشف أجهزة الالتقاط وجود دخان ويمكن تعريف ذلك بأنه قدرات إدراكية في الآلة Machine perception ، وتتوصل عملية تحليل الصور أو اكتشاف تصاعد الدخان إلى خلاصة أنه هناك مؤشرات حريق computer vision.
وتستفيد أجهزة متوفرة حاليا من هذه القدرات البرمجية التي تتجسد في أشكال متعددة مثل أجهزة المساعد الرقمي من أمازون وغوغل، وبرامج مماثلة أو حتى أنظمة السيارات ذاتية القيادة أو أجهزة الروبوت.

وتتسارع عمليات تطوير الذكاء الاصطناعي وهو أهم توجه تقني قادم لإكساب الأجهزة والبرامج والأنظمة قدرات الذكاء الاصطناعي.
وتعكف شركات عديدة على ترسيخ المعايير التقنية في عالم الذكاء الاصطناعي للهيمنة في مجال تصميم الأنظمة بالاستناد إلى مبدأ "التعلم العميق" الذي يتجسد من خلال القدرة على التعرف على الصور، وفهم الكلام، والترجمة من لغة إلى أخرى؛ وغير ذلك من القدرات الذكية التي أغرت الشركات في وادي السليكون، مثل  فيسبوك وغوغل، بالاستثمار وتكثيف الأبحاث فيها.
يسمح التعلم العميق -وهو أحد تقنيات الذكاء الاصطناعي الذي تعتمده فيسبوك- بالتعرف على الوجوه في الصور، واختيار المحتوى المناسب وعرضه للمستخدم على صفحة آخر الأخبار، ودعم المساعد الشخصي الرقمي التابع لفيسبوك "أم"، وغير ذلك من الوظائف.


يعتمد التعلم العميق على الشبكات العصبية الاصطناعية، وسميت بالعصبية لأنها تقنية تحاكي شبكات الأعصاب الاعتيادية وطريقة تواصلها في الدماغ البشري، وقد أثبتت وحدات معالجة الرسوميات كفاءة أكبر في هذا المجال مقارنة مع المعالجات التقليدية، الأمر الذي دفع شركات مثل فيسبوك وغوغل وبايدو إلى الاعتماد على هذه المعالجات في أجهزة الذكاء الاصطناعي التابعة لها.

ندرة الكفاءات في الذكاء الاصطناعي
تتعامل بعض الشركات مع ندرة الكفاءات في هذا القطاع ، مثل وظيفة عالماء البيانات data scientists ، من خلال أدوات تسهل الاستفادة من هذه التقنية مثل برنامج داتا روبوت DataRobot، الذي يسهل تحليل البيانات، فعلى سبيل المثال يستخدم في شركة تأمين ليقدم لها خلاصات أكثر دقة من الأساليب الإحصائية وأدوات التحليل الأخرى بمعدل يزيد عن 20% باستخدامه كما هو أي دون أي تخصيص لعملياته.


ويعمل داتا روبوت، بعد أن تغذيه بالبيانات الخام، على تحليل كل المعطيات المتوفرة بخوارزميات جاهزة فيه، ليقدم خلاصات هامة مثل معدل المطالبات ضمن فئات متعددة من زبائن شركة التأمين. وزعمت شركة مكنزي في يونيو الماضي أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يعزز عمل قطاعات عديدة ليحقق مكاسب تعادل 126 مليار دولار بحلول العام 2025.


يغني داتا روبوت عن توظيف عشرات خبراء الذكاء الاصطناعي، ففي قطاع البنوك، عرضت الشركة بيانات أصحاب قروض في بنك محدد لكشف أسباب تخلف بعضهم عن السداد، وظهرت أنماط محددة في الفئات العمرية ومداخيل المقترضين وأسباب اقتراضهم، ليتضح أن فئة معينة بينهم هي الأكثر تعرضا للتخلف عن السداد وتوليد القروض المعدومة.

تجري محاولات عديدة لجعل استخدام الذكاء الاصطناعي في متناول الجميع أي بسهولة استخدام برنامج مثل إكسل، ومن هذه المحاولات ما تقدمه شركة بيتوم Petuum، Petuum’s OS الذي سيقدم أدوات شاملة للذكاء الاصطناعي للأطباء والمستشفيات على هيئة نظام تشغيل كامل وسهل الاستخدام.


تبقى الإشارة إلى أن الذكاء الاصطناعي لا يزال بحاجة لمعايير أخلاقية وقانونية إذ تسبق التقنيات دوما قدرة القوانين والتشريعات بل حتى المجتمعات على ضبطها كما هو الحال مع السيارات الذكية والسيارات ذاتية القيادة، ومثلا، وهناك معضلات أخلاقية كبيرة في حال الذكاء الاصطناعي، فعند تفادي السيارة الذكية للاصطدام بطفل يركض فجأة وستصدمه السيارة لا محالة، فهل ستحاول السيارة إنقاذ ركابها أم الطفل؟

مصادر:

تكنولوجي ريفيو: https://www.technologyreview.com/s/608921

برامج مفتوحة المصدر لروبوت صوفيا - شركة هانسون www.cogchar.org, www.friendularity.org, and www.glue.ai.

الاستراتيجية البريطانية للتفوق في الذكاء الاصطناعي تستند لتأسيس جامعات لجذب الطلاب والباحثين إليها

https://www.gov.uk/government/uploads/system/uploads/attachment_data/fil...

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج