السعودية تطبق المرحلة الثالثة من تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تبدأ تطبيق المرحلة الثالثة من تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية في عموم المملكة
السعودية تطبق المرحلة الثالثة من تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 21 أكتوبر , 2017

تبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية غداً السبت تطبيق المرحلة الثالثة من تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية في عموم المملكة.


وقالت الوزارة في بيان إن هذه المرحلة  تشمل أنشطة بيع العطورات النسائية، والأحذية والحقائب والجوارب النسائية والملابس النسائية الجاهزة والأكشاك التي تبيع المستلزمات النسائية، وأقسام المحلات التي تبيع ملابس نسائية جاهزة مع مستلزمات أخرى (متعددة الأقسام)، والأقمشة النسائية.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل أن من بين الأنشطة المستهدفة المحلات الصغيرة القائمة بذاتها، التي تبيع فساتين العرائس، والعباءات النسائية، والإكسسوارات، والجلابيات النسائية ومستلزمات رعاية الأمومة، وأقسام الصيدليات في المراكز التجارية المغلقة (المولات) التي تبيع إكسسوارات وأدوات تجميل.

ووضعت الوزارة، وفقاً للمتحدث الرسمي، اشتراطات للبيئة المكانية التي تعمل بها المرأة في المولات سواءً كانت مغلقة أو مفتوحة أو محال قائمة بذاتها أو متعددة الأقسام، إذ يجب أن يكون مكان عمل النساء في مكان يتميز بالخصوصية والاستقلالية وفي قسم خاص ولائق بالنساء ولا يؤدي إلى اختلاطهن فيه بالرجال، في حين إذا كانت المنشأة تستقبل الجمهور يجب تعيين حراسة أمنية أو نظام أمني على القسم النسائي.

ومن الاشتراطات، يجب على صاحب العمل أن يوفر للعاملات مكاناً للراحة والصلاة ودورات المياه، بينما إذا كان المحل مخصصا لبيع المستلزمات النسائية وغير النسائية متعدد الأقسام فيشترط ألا يقل عدد العاملات في الوردية الواحدة عن ثلاث عاملات وأن يكون قسم بيع المستلزمات النسائية معزولاً عن الأقسام الأخرى بحواجز متصلة ويمنع توظيف نساء ورجال في قسم واحد نهائياً، كما يمنع تواجد العاملين الذكور في الأقسام النسائية أو العكس.

وكانت المرحلة الأولى من بيع المستلزمات النسائية قد قصرت عمل المرأة السعودية بمحال بيع الملابس النسائية الداخلية وأدوات التجميل، بينما اختصت المرحلة الثانية بمحال بيع فساتين السهرة وفساتين العرائس والعباءات النسائية والإكسسوارات.

وكان العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أصدر في العام 2012 قراراً بشأن تأنيث محال المستلزمات النسائية في المملكة سيطبق بداية على المحال المختصة ببيع المستلزمات النسائية الداخلية تباعاً بدءاً من 2012 إلا أن القرار الذي أثار جدلاً حول عمل المرأة داخل المملكة لم يطبق بشكل جيد، وتم تأجيل المرحلة الثالثة عدة مرات خلال السنوات الأخيرة الماضية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج