مقيمون في السعودية يستفيدون من دعم حساب المواطن.. من هم؟

دعم شهري من الحكومة السعودية لفئة من المقيمين في المملكة عبر برنامج حساب المواطن الذي سينطلق قريباً
مقيمون في السعودية يستفيدون من دعم حساب المواطن.. من هم؟
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 19 أكتوبر , 2017

أكد برنامج حساب المواطن أن أسر حاملي بطاقة التنقل وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي وزوجة المواطن السعودي من ضمن الفئات الأساسية التي ستستفيد من البرنامج إضافة إلى الأسر السعودية ومستقل السكن سواءً كان ذكراً أو أنثى.

وقال البرنامج الحكومي في بيان، بحسب تقارير محلية، إنه سبق الإعلان عن أن البرنامج سيشمل الأسر المسجلة في البوابة الإلكترونية للبرنامج من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض، حيث إن البوابة الإلكترونية للبرنامج هي المنصة الوحيدة المخصصة لتلقي طلبات التسجيل في البرنامج، ما يعني أن أي حسابات أخرى أو تطبيقات على الهواتف الذكية ليست رسمية.

ويحتفظ حساب المواطن ي بخصوصية جميع المسجلين، وأن التواصل مع المستفيدين من خلال رب الأسرة والفرد المستقل الذي قام بإنشاء حساب وتقديم المعلومات المطلوبة الخاصة به والتابعين -إن وجدوا- وكذلك إرفاق المستندات المطلوبة في حال طلبها.

ومن المقرر أن يتم خلال الأسبوع القادم إطلاق سياسات برنامج  حساب المواطن ومواعيد صرف الإعانات.

ويهدف برنامج حساب المواطن -الذي أطلقته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في فبراير/شباط الماضي- إلى تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة، باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ومن المنتظر أن يتم صرف قيمة الدعم المقدمة للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن.

وانتهت وزارة العمل من آليات وسياسات برنامج حساب المواطن ورفعتها إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والذي سيصدر أمر الصرف منه شخصياً. ومن المتوقع أن يتم إطلاق عملية الصرف للمستحقين خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بحسب تقارير سابقة.

ولم تعرف بالضبط قيمة البدل النقدي الذي سيحصل عليه كل مواطن أو عائلة مستحقة للدعم؛ إذ تم ربط آلية تحديد مبلغ الصرف لكل شخص وفق عدة معطيات منها دخل الأسرة وعدد أفرادها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج