إفتتاح مؤتمر عرب نت الكويت 2017

التركيز على أهمية الابتكار وريادة الأعمال في التنمية الاقتصادية في الكويت، للسنة الثانية مؤتمر عرب نت يجمع أكثر من 70 متحدث و800 شخص
إفتتاح مؤتمر عرب نت الكويت 2017
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 19 أكتوبر , 2017

 برعاية وحضور معالي وزير الدولة لشؤون الشباب السيد خالد ناصر عبدالله الروضان انطلق مؤتمر عرب نت الكويت للسنة الثانية على التوالي، بعد النجاح الكبير الذي حقّقه عام 2016.

شارك في المؤتمر 70 متحدثًا و أكثر من 800 شخص من الجهات الحكوميّة البارزة والشركات الكبرى بالإضافة إلى المحترفين وروّاد الأعمال والمستثمرين في القطاع الرقمي بالمنطقة والعالم. حيث وفر المؤتمر إمكانية التواصل والتعاون والاستفادة من الفرص والاتجاهات التكنولوجيّة في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.


افتُتح المؤتمر في 17 أكتوبر مع كلمة لمعالي وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب السيد خالد ناصر عبدالله الروضان أكّد فيها على:" أن مؤتمر عرب نت الكويت يمثل أحد المؤتمرات والندوات التنموية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، التي تحظى بأهمية بالغة في نقل التجارب الناجحة في ريادة الأعمال ، وهو فرصة جادّة للشباب الكويتي للاستفادة من التجارب العالميّة والإقليميّة، وآخر ما توصل اليه عالم الأعمال والتنمية الرقميّة، لتحفيز نمو اقتصاد المعرفة، وهو ما يأتي منسجمًا مع الجهود الكبيرة التي تبذلها المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص في الكويت، من أجل تحقيق الرغبة الأميرية السامية إلى تحويل الكويت مركز مالي وتجاري عالمي، يأخذ الاقتصاد والتجارة الرقمية  فيه حيزا مهما."

وأضاف: "لقد خطت الحكومة الكويتية، خطوات واسعة، لتشجيع الشباب ودعم مبادراتهم للانخراط في مجال أعمال القطاع الخاص التي تتضمن تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها، من خلال توفير بيئة حاضنة بدأت بتطوير المناهج الدراسية والجامعية مرورا بخلق حاضنات للشركات وتأمين التمويل والتشريع اللازم وتوفير البنى التحتية للمساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخلق فرص عمل جديدة للشباب، فضلا عن إصدار التشريعات والقرارات الناظمة والتشجيعية للعمل الشبابي والمشاريع الشبابية، ومنها قرار المشروعات متناهية الصغر الأخير، بالإضافة إلى تقليص إجراءات التراخيص التجارية، وإصدارها إلكترونيا في فترة زمنية قياسية."

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لعرب نت عمر كرستيديس في كلمته الترحيبيّة: "شهدت البيئة الحاضنة لريادة الأعمال في الكويت تطوّرات عديدة العام الماضي مع استحواذ Delivery Hero على منصة توصيل الطعام كاريدج (Carriage) بعد حوالي 14 شهرًا على تأسيسها واستحواذ فيث كابيتال القابضة (Faith Capital Holding)  على مزود خدمات التنظيف التجارية "مصبغتي"، والتي تعرف الآن باسم  JustClean. كما تمّ إطلاق عدد من الصناديق وبرامج تسريع الأعمال ومؤسّسات الدعم الجديدة التي باشرت العمل والتعاون مع الشركات الناشئة الواعدة في الكويت والمنطقة. كما تولي الشركات الكويتيّة من مختلف القطاعات كالبنوك والوكالات وتجّار التجزئة اهتماماً كبيراً في تطوير المحتوى والحملات الرقميّة الخاصة بها." 

هذا وعقد المؤتمر في الوقت الذي تشهد فيه  الكويت  نشاطًا بارزاً في قطاع ريادة الأعمال والابتكار حيث نشطت المؤسسات الداعمة للابتكار على مدى السنوات الثلاث الماضية مثل صناديق الاستثمار المخاطر و مساحات العمل المشتركة وبرامج التدريب والتسريع الجديدة. وتملك الكويت قدرات هائلة لاقتصاد مبني على الابتكار ومنصة دفع رقميّة وطنية ناشطة، وبظلّ استخدام أكثر من %90 من الكويتيّين للإنترنت والهواتف الذكيّة وقنوات التواصل الاجتماعيّة. في هذا الإطار تناولت الجلسة الحواريّة الافتتاحيّة التحديات والعوائق أمام  رواد الأعمال في الكويت مثل التمويل والثقافة والمهارات ودور القطاعين العام والخاص في دعم الاقتصاد المبني على الابتكار. وضمت الجلسة  كلّ من وكيل وزارة الدولة لشئون الشباب الشيخة الزين الصباح و ومدير إدارة الشؤون المالية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS) فراس العودة، ورئيس مجلس إدارة مركب كابيتال (Markab Capital) أحمد العماني.

كما شملت  فعاليّات اليوم الأول منتدى الاستثمار والابتكار الذي استضاف متحدّثين من المنطقة والعالم مثل الشريك في STVentures وليد البلاع والشريك المؤسس في رائد للاستثمار عمر المجدوعي و المؤسس والشريك الإداري في سايفور فنتشرز رشيد سلطان. ناقش المتحدثون تطورات وتحديات البيئة الحاضنة لريادة الأعمال في الكويت وسلّطوا الضوء على الإنجازات واستراتيجيات الاستثمار وأفضل ممارسات الحصول على تمويل وغيرها من المواضيع.
تلعب عرب نت دورًا رياديًا في دعم أكثر المبتكرين الواعدين في المنطقة من خلال جمعهم بالمستثمرين عبر مسابقتي عرب نت:  ماراثون الأفكار وتحدي الشركات الناشئة. حيث يقوم روّاد الأعمال الطموحين بعرض أفكارهم أمام لجنة تحكيم تتألّف من أهم المستثمرين المحليين و الإقليميين. وفي الدورة الكويتية من مسابقة تحدي الشركات الناشئة والتي عقدت برعاية كويت نت (KuwaitNet) تبارت أبرز الشركات الناشئة الكويتية التي وصلت إلى النهائيات، على أن تعلن النتائج في اليوم الثاني من المؤتمر وسيتأهّل الفائزون إلى بطولة الشركات الناشئة التي تقام في دبي لمواجهة أفضل الشركات الناشئة بالمنطقة. أما في مسابقة ماراثون الأفكار، قدم  روّاد الأعمال الكويتيين أعمالهم  وعرضوا أفكارهم أمام جمهور من المستثمرين وممثلي حاضنات الأعمال ووسائل الإعلام والمحترفين في عالم الرقميّة.

يستمرّ مؤتمر عرب نت الكويت 2017 ليوم ثاني، يقام خلاله منتدى التجارة الرقميّة ومنتدى الإعلام والإعلان بالإضافة إلى جلسات الطاولة المستديرة. كما يتضمّن اليوم الثاني والأخير حفل توزيع الجوائز للفائزين في المسابقتين. هذا ويعقد المؤتمر تحت رعاية كلّ من: الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤسسة الكويت للتقدّم العلمي، بنك الخليج، نبض Bayt.com ،JustClean ،KNet ،Social Entrepreneurship Enterprise Development (SEED)، DBS Digital، الخطوط الوطنية، VIVA للاتصالات، كريم، MEC Global، DarisniME، وبنك بوبيان.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج