33 مليار دولار قيمة المشروعات المرتبطة بمعرض 'اكسبو2020'

بلغت قيمة المشروعات التطويرية المرتبطة بمعرض اكسبو 2020 إلى 33 مليار دولار (121 مليار درهم) مع بدء العد التنازلي على مدار 3 سنوات على الافتتاح الذي ستشهده الإمارات العربية المتحدة
33 مليار دولار قيمة المشروعات المرتبطة بمعرض 'اكسبو2020'
دبي الجنوب
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 19 أكتوبر , 2017


بلغت قيمة المشروعات التطويرية المرتبطة بمعرض اكسبو 2020 إلى 33 مليار دولار (121 مليار درهم) مع بدء العد التنازلي على مدار 3 سنوات على الافتتاح الذي ستشهده الإمارات العربية المتحدة لأضخم حدث عالمي في 20 أكتوبر 2020 والذي سيستمر طوال 6 أشهر وفق شبكة "بي إن سي" وهي أكبر مركز أبحاث شامل وأكبر مزود للمعلومات الاستخباراتية عن المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تشمل هذه المشروعات البنية التحتية للنقل مثل توسعة شبكات الطرق وبعض الطرق السريعة والطرق الملتوية والتقاطعات وخط مترو دبي الذي سيصل إلى موقع اكسبو دبي 2010 ومطار آل مكتوم الدولي وإلى بقية مناطق مدينة دبي الرئيسية ومشروعات أخرى متعددة الاستخدامات ومشروعات سكنية وتجارية وضيافة وملعب جولف.

تقع أغلب هذه المشروعات التطويرية متعددة الاستخدامات في منطقة دبي الجنوب على مساحة 145 كم2 ويتوسطها مطار آل مكتوم الدولي ومن المتوقع إنجاز أغلب هذه المشروعات قبل اكسبو 2020.

وفور إنجازها ستخلق هذه المشروعات 500,000 فرصة عمل في المجتمع المتكامل داخل المدينة. وقد وُضع التخطيط الأولي باعتبارها مدينة متروبوليتانية يتوسطها مطار جوي أو "مدينة المطار" لخدمة مطار آل مكتوم الدولي وبذلك فهو مشروع تأسيس أكبر مطار جديد بتصميم يشمل 5 مدرجات وستة مباني لاستقبال المسافرين والمغادرين لاستيعاب 220 مليون مسافر و16 مليون طن من البضائع سنويًا.

وصرح أفين جدواني الرئيس التنفيذي لشبكة بي إن سي "بينما تستعد دبي لاستضافة اكسبو 2020، تستعد الإمارة أيضًا لافتتاح الحدث الضخم في منطقة الشرق الأوسط لأول مرة منذ 150 عامًا" وأفاد أيضًا "قد يلاحظ أي شخص أثناء القيادة على الطرق السريعة أنشطة التشييد التي تجرى على قدم وساق من كلا جانبي الطرق السريعة وتعكس هذه الأنشطة عجلة التطوير في الإمارة فبعض المشروعات التي يتم إدارتها على وتيرة سريعة تهدف إلى زيادة عدد الفنادق.

وتم تقسيم دبي الجنوب إلى عدة مناطق وظيفية مثل منطقة اللوجستيات المرتبطة بمطار آل مكتوم الدولي لإنشاء مركز البضائع الضخم على محاذاة منفذ جبل علي والمنطقة الحرة بجبل علي مما يجعلها أكبر ممر لوجستيات بري / مائي في العالم، وشُيدت منطقة اللوجستيات على مساحة 21 كم2 لتمكين إنجاز الأعمال سريعة الوتيرة وتقديم خدمات قيمة مثل التصنيع والتجميع.

ويضم أيضًا منطقة سكنية قيمتها 25 مليار درهم تتيح تشييد 1100 مبنى منخفض إلى متوسط الارتفاع بمساحة 715 هيكتار ومن المتوقع بعد إنجازها أن تستوعب 250,000 مقيم.

ومن المتوقع أيضًا أن تخلق المنطقة التجارية فرص عمل لـ150,000 شخص، وتتألف المنطقة من 850 برج تجاري وفنادق 3 إلى 5 نجوم وهذه المنطقة مقسمة إلى ثمان أحياء: القرية الحضرية – منطقة البحيرات – ذا سيفين تاورز – سنترال بارك – المنطقة التجارية المبتكرة – جراند سنترال – منطقة الأعمال – أبراج الهلال السكنية.

تمتد منطقة المعارض والتي ستستضيف معرض اكسبو 2020 العالمي على مساحة 4.38 كم2، وستكون هذه المنطقة مخصصة لإقامة هذا المعرض وإقامة الاجتماعات والرحلات التحفيزية والمؤتمرات والمعارض.

كما تم تشييد منطقة الطيران على مساحة 6.7 كم2 متاخمًا لمطار آل مكتوم الدولي وبالقرب من منفذ جبل علي، وتلبي المنطقة التي ستضم صالة طيران الأعمال جميع الجوانب العملية للصناعات الجوية والطيران بداية من تصميم الطائرة وتطويرها إلى تشغيلها واستخدامها، وبعيدًا عن التركيز على الطيران ستخدم المنطقة قطاعات أخرى مثل الضيافة والتعليم والبحث والتطوير بصفتها أرض صالحة مشروعات تطويرية متعددة الاستخدامات.

وتضم مدينة دبي الجنوب المنطقة الحرة بمجمع الأعمال التي تقع على مشارف جنوب دبي، وتضم 11 مبنى عصري بمساحات مكتبية شاسعة ملائمة تلبية الاحتياجات الإدارية والمؤسسية لجميع أنواع الشركات سواء كانت ناشئة أو مشروعات صغيرة ومتوسطة أو متعددة الجنسيات، وتقع في وسط حدائق ومجهزة بالعديد من المرافق ووسائل الراحة.

ومن المتوقع أن تكون منطقة الخدمات الإنسانية أكبر مركز رائد لتحقيق التعاون بين الاستجابة في الحالات الطارئة وعمليات الإنقاذ، وتشمل البنية التحتية الداعمة مباني مكتبية ومستودعات ومرافق لإقامة المؤتمرات والدورات التدريبية التي تعقدها المدينة العالمية للخدمات الإنسانية التاعبة لمنظمة الأمم المتحدة ووكالات أخرى معنية بتقديم المساعدات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج