صندوق أبوظبي للتنمية يمول تطوير مطار فيلانا الدولي في المالديف

قدم صندوق أبوظبي للتنمية تمويلا لحكومة المالديف بقيمة 183.5 مليون درهم لتطوير وتوسعة مطار فيلانا الدولي في جزيرة هولهولي.
صندوق أبوظبي للتنمية يمول تطوير مطار فيلانا الدولي في المالديف
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 18 أكتوبر , 2017

قدم صندوق أبوظبي للتنمية تمويلا لحكومة المالديف بقيمة / 183.5 / مليون درهم لتطوير وتوسعة مطار فيلانا الدولي في جزيرة هولهولي بالقرب من العاصمة ماليه وذلك لدعم القطاع السياحي وتنشيط الاقتصاد الوطني.

وقدم الصندوق التمويل وفقا لاتفاقية القرض التي وقعها أمس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي ومعالي محمد سعيد وزير التطوير الاقتصادي المالديفي على هامش زيارة فخامة الرئيس المالديفي عبدالله يامين عبدالقيوم للدولة.

ووفق وكالة أنباء الإمارات، يهدف مشروع إنشاء مطار فيلانا في جزيرة هولهولي إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جزر المالديف عن طريق تحسين مرافق المطار وتوسيع طاقته الاستيعابية ليتواءم مع النمو المضطرد في قطاع السياحة.

ويعمل المشروع على تعزيز دخل الدولة من القطاع السياحي مما ينعكس إيجابا على المستوى المعيشي للسكان وإيجاد فرص عمل جديدة.

ويشمل مشروع إنشاء مطار فيلانا الدولي بناء مدرج بطول يبلغ حوالي ثلاثة آلاف و /400/ متر وممرات انتظار الطائرات وتطوير وتحسين المدرج القديم وإنشاء كاسر للأمواج لحماية المدرج الجديد بجانب تطوير المبنى الغربي للركاب لرفع طاقته الاستيعابية ليضم / 26 / موقعا للطائرات وتطوير مبنى الركاب وإضافة مبنى للرحلات الدولية.

كما يشمل المشروع إنشاء المرحلة الأولى من الرصيف الدولي الجنوبي ومبنى لصيانة المطار في الجانب الغربي إضافة إلى إنشاء المرحلة الأولى من توسعة منطقة تحميل وتخزين البضائع بمساحة تبلغ حوالي ستة آلاف متر مربع ومرافق خاصة للطائرات المائية.

ويضمن المشروع نقل البنية التحتية الحالية والواقعة في منطقة المشروع الجديد إلى مناطق أخرى قريبة وإنشاء محطة للدفاع المدني.

جدير بالذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية بدأ نشاطه في جزر المالديف عام 1976 وساهم الصندوق منذ ذلك الحين في دعم جهود الحكومة المالديفية لتحفيز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتمكينها من مواجهة التحديات التنموية التي تواجهها من خلال تمويل مشاريع تغطي أكثر القطاعات أهمية في اقتصاد البلاد بما فيها قطاعات الإسكان والاتصالات والنقل والطاقة حيث قام منذ ذلك الحين بتمويل وإدارة سبعة مشاريع تنموية .

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة