الصندوق السيادي السعودي يؤسس الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة

صندوق الاستثمارات العامة يؤسس الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة في المملكة حيث تقدر الفرصة الإجمالية للوفر في هذا القطاع في السوق السعودي ما يصل إلى 42 مليار ريال
الصندوق السيادي السعودي يؤسس الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 18 أكتوبر , 2017

أعلن صندوق الاستثمارات العامة -أكبر صندوق سيادي للسعودية- عن تأسيس الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة في المملكة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه تم تأسيس الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة برأس مال يبلغ 1.9 مليار ريال، وتهدف إلى رفع كفاءة استخدام الطاقة في جميع المباني والمرافق الحكومية القائمة في المملكة والإسهام في دعم إنشاء قطاع كفاءة الطاقة في المملكة تماشياً مع رؤية 2030 لتنويع الاقتصادي والدفع بعجلة الاستدامة البيئية.

وستقوم الشركة بتمويل وإدارة مشاريع إعادة تأهيل المباني والمرافق الحكومية والتي تمثل حوالي 70 بالمئة من حجم المشاريع في هذا المجال.

وستساهم هذه المشاريع في خفض الإنفاق الحكومي في استهلاك الكهرباء، مما سينعكس على الخفض في استهلاك النفط المكافئ في قطاع الكهرباء، وترشيد الاستثمارات الرأسمالية في مشاريع التوسع لإنتاج وتوليد ونقل وتوزيع الكهرباء.

وستتيح الشركة، وبالشراكة مع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ووزارة المالية والمركز السعودي لكفاءة الطاقة، فرصاً استثمارية جديدة لقطاع الأعمال السعودي من خلال الدخول في شراكات مع القطاع الخاص لتنفيذ المشاريع، حيث تقدر الفرصة الإجمالية للوفر في هذا القطاع في السوق السعودي ما يصل إلى 42 مليار ريال أو ما يقارب ثلاثة مليارات ريال سنوياً.

ويعد قطاع كفاءة الطاقة على المستوى العالمي قطاعاً مهماً يصل حجمه إلى أكثر من 130 مليار ريال، ويمثل سوق الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والصين حوالي 90 بالمئة من هذا القطاع عالمياً.

وتأسس صندوق الاستثمارات العامة في العام 1971 لتمويل مشروعات التنمية داخل المملكة، ويعمل إلى حد كبير كشركة قابضة لحصص الحكومة في الشركات السعودية أخرها عندما اشترى، مؤخراً، حصة 16.32 بالمئة من إجمالي رأسمال شركة المراعي أكبر شركة ألبان في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية.

وبموجب الإصلاحات الاقتصادية السعودية التي جرى تدشينها في 2016، يتوسع الصندوق في الخارج، أيضاً، إذ ضخ استثمارات في شركة أوبر الأمريكية لتأجير السيارات وصندوق عالمي للتكنولوجيا كما يدرس استثمارات أخرى من بينها شركة أغذية كويتية وشركات مالية ألمانية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج