صندوق الاستثمارات العامة يؤسس الشركة السعودية لإعادة التدوير

صندوق الاستثمارات العامة يخطط لتأسيس الشركة السعودية لإعادة التدوير وهي شركة جديدة تهدف إلى إدارة أنشطة الصندوق في قطاع إدارة التدوير في المملكة
صندوق الاستثمارات العامة يؤسس الشركة السعودية لإعادة التدوير
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 17 أكتوبر , 2017

أعلن صندوق الاستثمارات العامة - أكبر صناديق الثروة السيادية بالسعودية- أنه يخطط لتأسيس الشركة السعودية لإعادة التدوير وهي شركة جديدة تهدف إلى إدارة أنشطة الصندوق في قطاع إدارة التدوير في المملكة.


ووفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، ستعمل الشركة الجديدة على الاستثمار في مشاريع مصممة خصيصاً لزيادة معدلات التحويل وعمليات إعادة التدوير من خلال إنشاء تحالفات مع شركات القطاع الخاص المتخصصة في هذا المجال.

ونقلت الوكالة الرسمية عن "الصندوق" أن الدراسات الأولية تشير إلى أن المملكة تقوم اليوم بإعادة تدوير ما يقارب من 10 بالمئة فقط من المواد القابلة لإعادة التدوير ويتم التخلص من حوالي 90 بالمئة من المواد عن طريق الطمر، مما يلحق ضرراً كبيراً بالبيئة ويمنع الاستفادة من المواد القابلة لإعادة التدوير.

وتتوفر أكثر من 40 بالمئة من المواد القابلة لإعادة التدوير في المملكة في ثلاث مدن رئيسية هي الرياض، جدة، والدمام، وتبلغ كمية المواد القابلة لإعادة التدوير في المملكة سنوياً حوالي 50 مليون طن، كما يمكن إعادة تدوير والاستفادة مما يصل إلى 85 بالمئة منها بغرض الحصول على مصدر للطاقة البديلة ومواد خام تدخل في عمليات التصنيع.

وسيغطي مجال عمل الشركة جميع أنواع المواد القابلة لإعادة تدوير في أنحاء المملكة ومراحل سلسلة القيمة.

وتأسس صندوق الاستثمارات العامة السعودي في العام 1971 لتمويل مشروعات التنمية داخل المملكة، ويعمل إلى حد كبير كشركة قابضة لحصص الحكومة في الشركات السعودية أخرها عندما اشترى، مؤخراً، حصة 16.32 بالمئة من إجمالي رأسمال شركة المراعي أكبر شركة ألبان في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية.

وبموجب الإصلاحات الاقتصادية السعودية التي جرى تدشينها في 2016، يتوسع الصندوق في الخارج، أيضاً، إذ ضخ استثمارات في شركة أوبر الأمريكية لتأجير السيارات وصندوق عالمي للتكنولوجيا كما يدرس استثمارات أخرى من بينها شركة أغذية كويتية وشركات مالية ألمانية.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة