الرياض: حساب المواطن مهم للمساعدة على مواجهة تكاليف ارتفاع أسعار الطاقة

وزير المالية يؤكد أن أهمية برنامج حساب المواطن الذي تبنته السعودية تتمثل في مساعدة أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط على مواجهة تكاليف ارتفاع أسعار الطاقة
 الرياض: حساب المواطن مهم للمساعدة على مواجهة تكاليف ارتفاع أسعار الطاقة
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 16 أكتوبر , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - قال وزير المالية السعودية إن أهمية برنامج حساب المواطن https://ca.gov.sa الذي تبنته الحكومة في المملكة العربية السعودية تتمثل في مساعدة المستحقين من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط على مواجهة التكاليف الإضافية الناجمة عن الارتفاع التدريجي لأسعار الطاقة.


وأوضح محمد الجدعان، بحسب وكالة الأنباء السعودية، أن هناك جهوداُ مبذولة في تحسين البيئة الاستثمارية ودعم القطاع الخاص وتعزيز ثقة المستثمرين، من خلال عدد من الإجراءات، بما فيها رفع مستوى الشفافية وتسهيل الإجراءات الحكومية، إلى جانب الدور الذي تقوم به برامج الخصخصة في تحسين إطار المالية العامة، ورفع مستوى المساءلة وتحقيق أعلى مستويات الحوكمة.

وجاءت تصريحات الوزير خلال كلمته أمام اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي خلال ترؤسه لوفد المملكة المشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي عُقدت في مدينة واشنطن خلال الفترة من 12- 15 أكتوبر/تشرين الأول 2017.

ووضع برنامج حساب المواطن تحديثاً جديداً، مؤخراً، يتعلق بإرفاق المستندات الرسمية التي تخص المستفيدين والتابعين تحت أيقونة (المرفقات) حيث يمكن جميع المستفيدين من البرنامج من إدخال المستندات الرسمية المطلوبة على الموقع الإلكتروني.

وبحسب صحيفة محلية اليوم الإثنين، فإن تلك المرفقات من أساسيات البرنامج التي لابد على كل فرد الدخول على حسابه الشخصي وإرفاق المستندات المطلوبة حتى يتمكن من الاستفادة من الدعم الذي سيقدم عن طريق حساب المواطن فور الانتهاء من جميع التحديثات والتأكد من المستندات المرفقة.

ويهدف برنامج حساب المواطن -الذي أطلقته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في فبراير/شباط الماضي- إلى حماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، وقد تتسبّب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع.


وانتهت وزارة العمل من آليات وسياسات برنامج حساب المواطن ورفعتها إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والذي سيصدر أمر الصرف منه شخصياً. ومن المتوقع أن يتم إطلاق عملية الصرف للمستحقين خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ولم تعرف بالضبط قيمة البدل النقدي الذي سيحصل عليه كل مواطن أو عائلة مستحقة للدعم؛ إذ تم ربط آلية تحديد مبلغ الصرف لكل شخص وفق عدة معطيات منها دخل الأسرة وعدد أفرادها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج