اعتلال شبكية العين السبب الأول للإصابة بالعمى في الإمارات

أكدت هيئة الصحة بدبي على أهمية الكشف المبكر لأمراض العيون لتفادي مضاعفاتها السلبية والتي قد تؤدي الى العمى التام.
اعتلال شبكية العين السبب الأول للإصابة بالعمى في الإمارات
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 16 أكتوبر , 2017

أكدت هيئة الصحة بدبي أن اعتلال شبكية العين هو السبب الأول للاصابة بالعمى في الامارات مشددة على أهمية الكشف المبكر لأمراض العيون لتفادي مضاعفاتها السلبية والتي قد تؤدي الى العمى التام.

جاء ذلك خلال العيادة الذكية التي نظمتها الهيئة اليوم بمناسبة "اليوم العالمي للإبصار" بمشاركة الدكتور عبدالله النقي استشاري أمراض العيون بمستشفى دبي.

وأشار الدكتور النقي، وفقا لوكالة أنباء الإمارات، إلى إمكانية الوقاية من العمى الدائم بنسبة 80 بالمائة في حال الكشف المبكر عن المرض موضحا ان اعتلال شبكية العين بسبب السكري يعد السبب الرئيسي الأول للإصابة بالعمى في دولة الامارات بينما مرض الجلوكوما "المياه الزرقاء" يعد السبب الثاني للعمى والسبب الثالث هو تغيير مركز الابصار لدى بعض المرضى.

وقدم العديد من النصائح والإرشادات والاستشارات الطبية للمرضى لتفادي الإصابة بأمراض العيون والابتعاد عن عوامل الخطورة والتعامل الجاد مع أية اعراض مرضية قد تسبب العمى في وقت متأخر.

واستعرض الدكتور النقي أمراض العيون المختلفة التي قد تصيب الشخص في أي مرحلة عمرية ومنها طول وقصر النظر وحساسية العين والمياه البيضاء والمياه الزرقاء وجفاف العين وانفصال الشبكية والعشى الليلي والحول وكسل العين وانحراف القرنية والقرنية المخروطية وغيرها من الأمراض.

وأكد أهمية الكشف المبكر عن المياه الزرقاء التي تسمى بـ "السارق الصامت" واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة للعلاج في حال وجود المرض للسيطرة على ضغط العين لضمان عدم عودة المياه الزرقاء.

واستعرض الدكتور النقي عوامل الخطورة التي تتسبب في ظهور مرض "الجلوكوما" ومنها التاريخ العائلي والحالة الصحية للعين ومرض الشقيقة وغيرها من العوامل ..مشيرا الى أهمية الفحص الدوري للكشف عن الجلوكوما بعد سن 40 سنة بمعدل مرة واحدة كل سنتين للشخص العادي ومرة واحدة لمن لديه عامل خطورة ابتداء من عمر 35 سنة في حين ينصح للمرضى المصابين بالمرض بالمتابعة الدورية مع الطبيب كل 3 أشهر والالتزام بالأدوية لتفادي المضاعفات السلبية للمرض.

وأوضح ان اعتلال شبكية العين يعد من مضاعفات مرض السكري التي تصيب الأوعية الدموية الخاصة بالشبكية لافتا إلى العديد من الأمراض المزمنة الأخرى ذات التأثير السلبي على العيون مثل مرض التصلب اللويحي الذي يتسبب في التهاب عصب العين التسممي وكذلك استخدام مادة "الكورتيزون" التي تتسبب في التلف التدريجي لعصب العين.

ولفت الدكتور النقي إلى الخدمات التشخيصية والعلاجية التي توفرها هيئة الصحة بدبي لأمراض العيون بمختلف مستشفياتها ومراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة بمختلف أنحاء امارة دبي منوها بحملات التوعية المستمرة التي تنظمها الهيئة للتوعية بأسباب وأعراض وطرق الوقاية من أمراض العيون المختلفة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج