العثور على كلمة "الله" بالعربية على لباس الفايكنج يجدد الجدل حول ارتباطهم بالمسلمين

أدى العثور على لباس للفايكنج في السويد إلى عودة النقاش حول ارتباطهم بالمسلمين
العثور على كلمة
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 12 أكتوبر , 2017

أدى عثور باحثين سويديين مؤخرا على لباس للفايكنج في السويد مزين بكلمة الله بالعربية، إلى عودة النقاش حول ارتباطهم بالمسلمين بحسب بي بي سي.

وعثر على ألبسة في قبور للفايكنج من القرن التاسع، وحفظت منذ 100 عام إلى أن أعيد مؤخرا التحري عن سبب وجود كلمة الله بالخط الكوفي فيها ضمن خيوط الحرير الناعم الموشاة بخيوط الفضة في لباس نساء في مقبرة للفايكنج. 

 واكتشفت الكلمات عالم آثار سويدية في جامعة أبسالا السويدية.

 وكانت التصاميم الهندسية قد أثارت انتباه الباحثة لأنها فائقة الدقة والصغر ولم يسبق أن شاهدت مثيلا لها في السويد ولا الدول الاسكندنافية لكنها تذكرت شبيها لها وقد سبق أن شاهدته في إسبانيا في مدن أندلسية.

 

يذكر أنه في مارس عام 2015  جرى إكتشاف خاتم قديم كانت ترتديه إمرأة من الفايكنج في مقبرة قديمة مع وجود نقش على الخاتم هو كلمة ( الله )  بالخط الكوفي.

ونشطت غزوات شعب الفايكنج من القرن الثامن إلى القرن الحادي عشر، وحين كانت الأندلس تحت الحكم الأموي بدأ الفايكنج بالإغارة على الأندلس من ناحية المحيط الأطلسي على مدينة لشبونه بإستخدام عشرات السفن ، وقاموا بتدمير المدينة ، وتخريب المساجد  والسرقة والنهب ، حتى وصلوا إلى مدينة أشبيلية إلى أن قام القائد عبد الرحمن الأوسط بإرسال جيوش المسلمين في الأندلس لمحاربة الفايكنج وطردهم من البلاد وقد كان وإنتصر المسلمون على الفايكنج  وقام بتحصين الأندلس بعد ذلك من هجماتهم ، حتى أدرك الفايكنج أنهم أمام قوة كبيرة فطلبوا الهدنة والصلح مع عبد الرحمن الأوسط وسلمت أراضي المسلمين من هجمات الفايكنج للأبد .

مراجع :مجلة أرامكو (بالإنكليزية) حول دخول رجال من الفايكنج في الأسلام)

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة