السعودية: إنشاء صندوق الصناديق برأسمال 1.07 مليار دولار

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أنه بصدد إنشاء "صندوق الصناديق" برأسمال 4 مليارات ريال، لدعم نمو المشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم.
السعودية: إنشاء صندوق الصناديق برأسمال 1.07 مليار دولار
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 09 أكتوبر , 2017

قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي يوم الاثنين إنه بصدد إنشاء ”صندوق الصناديق“ برأسمال أربعة مليارات ريال (1.07 مليار دولار) لدعم نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وأضاف صندوق الاستثمارات في بيان، وفقا لرويترز،  أن الصندوق الخاص سيهدف إلى دعم فرص حصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة على رؤوس أموال بالاستثمار في صناديق رأس المال المخاطر وصناديق الاستثمار المباشر.

ويتوقع صندوق الاستثمارات العامة أن تخلق الاستثمارات 2600 وظيفة وأن تقدم مساهمة قدرها 400 مليون ريال في الناتج المحلي الاجمالي بحلول نهاية 2020 .

وقال إن من المنتظر أن ترتفع تلك الأرقام إلى 58 ألف وظيفة و8.6 مليار ريال للناتج المحلي الاجمالي بحلول نهاية 2027 .

وتأتي هذه الخطط ضمن سلسلة تعهدات من صندوق الاستثمارات العامة، الذي من المعتقد أن لديه أصولا قيمتها حوالي 180 مليار دولار، يشرع في تنفيذها في ظل إصلاحات اقتصادية تهدف إلى تقليل اعتماد السعودية على صادرات النفط.

ويهدف مسؤولون سعوديون إلى استخدام حصيلة بيع حصة تبلغ حوالي 5 بالمئة في العملاق النفطي أرامكو، يتوقعون أن تجلب 100 مليار دولار لصندوق الاستثمارات العامة، لتحفيز القطاع الخاص المحلي غير النفطي وتوسيع استثمارات الصندوق عالميا.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وهو أيضا رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، إن ما بين 50 إلى 70 بالمئة من أموال الصندوق سيجري استثمارها محليا.

وأعلن الصندوق عن حزمة ضخمة من الاستثمارات منذ استحداث خطط الاصلاح العام الماضي بما في ذلك استثمار قدره 45 مليار دولار في صندوق للتكنولوجيا أسسته شركة سوفت بنك اليابانية واستثمار قدره 20 مليار دولار في صندوق بلاكستون للاستثمار المباشر الذي يركز على البنية التحتية في الولايات المتحدة.

وخاض أيضا في القطاع العقاري بالمملكة معلنا عن خطط لتطوير مشاريع جديدة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وتطوير كورنيش جدة.

وفي أغسطس آب قالت الحكومة السعودية إنها ستطور منتجعات على حوالي 50 جزيرة بالبحر الأحمر في مشروع يدعمه صندوق الاستثمارات العامة رغم أنها لم تكشف عن حجم الأموال التي سيستثمرها الصندوق.

وسيكون صندوق الاستثمارات العامة أيضا المستثمر الرئيسي في مشروع ”المدينة الترفيهية“ التي تبلغ مساحتها 334 كيلومترا مربعا قرب الرياض وتشمل منشآت ثقافية وترويحية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة