الإسكان السعودية: 92% من عروض بيع الوحدات السكنية لم تجد مشترين

وزارة الإسكان السعودية تؤكد أن أكثر من 92% من عروض بيع الوحدات السكنية المعلنة والمغلقة والقائمة لم تجد مشترين
الإسكان السعودية: 92% من عروض بيع الوحدات السكنية لم تجد مشترين
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 09 أكتوبر , 2017

أكدت وزارة الإسكان السعودية أن أكثر من 92 بالمئة من عروض بيع الوحدات السكنية المعلنة والمغلقة والقائمة حسب المدن والتي تم إعلانها من خلال أهم مواقع التسويق العقاري الالكتروني في المملكة خلال النصف الأول من العام الجاري لم تجد مشترين.

وجاء ذلك بعد أن أعلنت الوزارة عن عدد عروض بيع الوحدات السكنية المعلنة والمغلقة والقائمة حسب المدن والتي تم إعلانها من خلال أهم مواقع التسويق العقاري الالكتروني في المملكة خلال النصف الأول من العام 2017.

وقالت الوزارة، بحسب وسائل إعلام محلية، إن ما يزيد عن 92 بالمئة من عروض بيع هذه الوحدات السكنية لم تجد مشترين، وبذلك بقيت قائمة ضمن المعروض السكني المتاح للتمليك مع بداية النصف الثاني 2017.

وحسب بيانات الوزارة، فقد تم بيع 4566 وحدة سكنية خلال 6 أشهر من أصل 57595 وحدة سكنية معروضة في السوق على مستوى المملكة، فيما بقيت 53029 وحدة، وهو ما يعني بيع 761 وحدة كمتوسط في الشهر.

وقالت الوزارة إن نسبة عروض بيع الوحدات السكنية التي مازالت تنتظر مشترين يلاحظ تمركزها بنسبة 80 بالمئة في المدن الخمس الرئيسة النشطة عقارياً -وهي الرياض، جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الدمام-، كما أن نصفها 26.8 ألف عرض لا تزال قائمة في مدينة الرياض.

وأشارت الوزارة -بافتراض عدم زيادة أو نقصان عروض البيع على ما هي عليه في السوق العقاري- إلى أن المخزون القائم من الوحدات السكنية كافٍ لتغطية 69 شهراً من الطلب على تملك المساكن.

وكشفت المعلومات المنشورة، عن متوسط عدد الأيام اللازمة لغلق عروض بيع الوحدات السكنية، حيث أظهرت أن العمارة السكنية هي المنتج السكني الأكثر بطئاً في البيع في مدينة الرياض، حيث أن انتقالها يحتاج بموجب الشراء في المتوسط إلى 22 يوماً.

وأضافت أن الفلل السكنية هي منتج سكني مرغوب للتملك بشكل أكبر في المدينة المنورة مما هو عليه في المدن الأخرى، مشيرة إلى أن سوق التمليك في المدينة المنورة كان الأنشط عقارياً على مستوى المملكة خلال النصف الأول 2017.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة