لأول مرة في السعودية.. جامعة حكومية تفتتح أول دبلوم محاماة للطالبات

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الحكومية تفتتح دبلوم المحاماة العالي للطالبات للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الجاري وتعين دكتورة في منصب عميد
لأول مرة في السعودية.. جامعة حكومية تفتتح أول دبلوم محاماة للطالبات
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 09 أكتوبر , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - افتتحت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الحكومية دبلوم المحاماة العالي للطالبات للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الجاري 1438- 1439 في أول خطوة من نوعها في السعودية التي سمحت لخريجات القانون، قبل بضعة سنوات فقط، بممارسة مهنة المحاماة.


وصدر قرار افتتاح البرنامج بموافقة مدير الجامعة سليمان أبا الخيل وهو عضو هيئة كبار العلماء؛ أرفع هيئة دينية في المملكة التي تطبق الشريعة الإسلامية؛ ما منح القرار شرعية دينية جنبته انتقادات متوقعة لكثير من القرارات الخاصة بالنساء.

ويصنف دبلوم المحاماة الجديد كدبلوم عالٍ ومعتمد من وزارة الخدمة المدنية المسؤولة عن الوظائف الحكومية، ويتطلب التسجيل فيه الحصول على شهادة البكالوريوس في تخصص الشريعة أو القانون ومدة الدراسة فصلان دراسيان.

وكانت السعودية سمحت للمحاميات بمزاولة المهنة في ديسمبر/كانون الأول 2012 من خلال منحهن رخصة محاماة مشروطة للترافع أمام الأجهزة القضائية، ومُقيدة بالترافع عن المرأة فقط، على أن تعمل وفق ضوابط المحاكم الشرعية لدخول النساء في أروقتها.

ويتركز عمل المحاميات السعوديات، غالباً، على تقديم استشارات قانونية في قضايا العنف الأسري بالدرجة الأولى، تليها قضايا الطلاق والباحثات عن حقوقهن، فيما تشكل قضايا الأحوال الشخصية للنساء حوالي 40 بالمئة من القضايا المنظورة في المحاكم السعودية.

أول عميد في جامعة إسلامية.. امرأة

وفي سياق منفصل، كان مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل قد وجه قبل أيام بتكليف الدكتورة موضي إبراهيم سليمان الدبيان عميد لمركز دراسات الطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود في سابقة هي الأولى من نوعها.

وتعد العميد أو العميدة موضي من الكفاءات المميزة التي أسهمت في تطوير الكثير من المجالات التي تهم الطالبات في العملية التعليمية والإدارية، وكانت تشغل منصب وكيلة عمادة القبول والتسجيل.

يذكر أن هذه أول مرة في تاريخ جامعة الإمام محمد بن سعود تتقلد امرأة مثل هذا المنصب الرفيع.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة