دبي الذكية توقع اتفاقية لتسخير الذكاء الاصطناعي لمنع حوادث الطرق

دبي الذكية توقع مذكرة تفاهم مع هيئة الطرق وواحة السيليكون وديرق بشأن تسخير الذكاء الاصطناعي لتفادي الحوادث على الطرق.
دبي الذكية توقع اتفاقية لتسخير الذكاء الاصطناعي لمنع حوادث الطرق
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 08 أكتوبر , 2017

وقعت دبي الذكية على هامش مشاركتها في "جيتكس للتقنية 2017" مذكرة تفاهم مع كل من هيئة الطرق والمواصلات وسلطة واحة دبي للسيليكون وديرق للأنظمة لتوطيد أواصر العمل المشترك لتبادل المعرفة بين الجهات الأربعة من خلال عقد ورش العمل وإعداد الدراسات والتقارير.

وتواكب الاتفاقية استراتيجية دبي الذكية لبناء المدن الذكية والتي ترتكز على 6 أهداف رئيسية وهي الحياة والمجتمع والاقتصاد والحوكمة والبيئة والتنقل حيث تعزز دبي الذكية ومن خلال هذه الاتفاقية أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي للوقاية من حوادث الطرق، عبر حشد جهود الجهات المعنية بالاتفاقية والاستفادة من مواردها ونقاط القوة لديها من خلال تسهيل عمليات تبادل المعلومات والأفكار المبتكرة لتحقيق أهداف اتفاقية الشراكة.

ووفق وكالة أنباء الإمارات، تهدف مذكرة التفاهم إلى تسليط الضوء على أهمية وفوائد ابتكار تكنولوجيات متطورة للمركبات معنية بسلامة التنقل وكذلك تسخير الذكاء الاصطناعي لتفادي الحوادث على الطرق إلى جانب أهمية استخدام البيانات الضخمة في مجال سلامة التنقل.

وأكد سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات دعم الهيئة للمبادرات والمشاريع التي تنفذها الشركات الناشئة وذلك تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي بجعل دبي وجهة لمختلف الشركات الناشئة من أنحاء المنطقة وتشجيع ريادة الأعمال وتبني حكومة دبي للتكنولوجيا المتطورة.

وقال الطاير" نحتفل اليوم بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة ناشئة Derq لتجربة استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي المطور في جامعة MIT الأمريكية لزيادة مستوى السلامة المرورية على التقاطعات التي تلتقي فيها الحركة بين المركبات وترام دبي حيث تعتمد هذه التقنية على تثبيت أجهزة استشعار خاصة على التقاطعات تقوم بحساب سرعة المركبات والمسافة المتبقية للمركبة لتجاوز التقاطع وباستخدام خاصية الذكاء الاصطناعي يتم تنبيه سائق الترام قبل وصوله للتقاطع بضرورة توخي الحيطة والحذر بوجود مركبة على وشك قطع الإشارة الضوئية الحمراء".

وأكد الطاير حرص هيئة الطرق والمواصلات على توظيف أحدث التقنيات الذكية لتوفير عناصر الأمان لجميع مستخدمي الطريق سواء كان من المشاة أو حركة الترام والمركبات.

من جهته قال سعادة الدكتور محمد الزرعوني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون ان سلطة واحة دبي للسيليكون تهدف إلى تحفيز مفهوم الابتكار لخدمة الإنسان وذلك تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي  الرامية إلى تسخير التكنلوجيا لفائدة الناس.

وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام دبي الذكية ان الهدف الرئيسي الذي أنشئت دبي الذكية من أجله هو العمل على تحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة الرامية إلى نشر السعادة بين سكان دبي من خلال تسخير التكنولوجيا والابتكار لجعل الإمارة المدينة الأسعد والأذكى والأكثر أماناً على مستوى العالم.

واعرب الدكتور جورج عوده الرئيس التنفيذي شركة ديرق للتكنلوجيا المتخصصة بمجال القضاء على حوادث الطرق باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتصلة بالمركبات عن فخره بالدعم الذي تقدمه كل من دبي الذكية وهيئة الطرق والمواصلات وكذلك سلطة واحة دبي للسيليكون لتقديم حلول لقطاع الطرق في دبي مشيرا الى ان اهدافهم الرئيسية تتماشى مع أولويات حكومة دبي الساعية إلى خفض معدلات الحوادث بنسبة كبيرة بحلول عام 2021 والمساهمة في تعزيز قطاع التنقل بمدينة دبي وتمكين التطبيق الآمن للمركبات ذاتية القيادة بحلول عام 2030.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج