رجل دين سعودي يطالب العاطلين بعدم انتظار الوظائف وينصحهم بالأعمال الحرة

عضو في هيئة كبار العلماء يطالب الشباب العاطلين عن العمل بعدم انتظار الوظائف والمبادرة بالسعي في طلب الرزق من خلال ممارسة الأعمال الحرة
رجل دين سعودي يطالب العاطلين بعدم انتظار الوظائف وينصحهم بالأعمال الحرة
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 07 أكتوبر , 2017

طالب عضو في هيئة كبار العلماء -أكبر مؤسسة دينية في السعودية- الشباب العاطلين عن العمل بعدم انتظار الوظائف والمبادرة بالسعي في طلب الرزق من خلال ممارسة الأعمال الحرة والعمل في المجالات والمشاريع الصغيرة.

وعبر برنامج "فتاوى" على القناة السعودية الأولى الحكومية، لفت الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، بحسب صحيفة "سبق" السعودية، الشباب إلى "المكاسب المادية الجيدة التي تحققها العمالة الوافدة لدينا من خلال عملها في أسواقنا، التي أقسم بأن فيها خيراً وعيشة".

وقال الشيخ المطلق -الذي يشغل أيضاً منصب مستشار في الديوان الملكي- "الآن بعض الناس يعتقد الرزق في الوظيفة. يا إخواني تحركوا، والله في أسواقنا خير وعيشة".

وأضاف "بعض أولادنا -الله يصلحهم- إما يحصل على وظيفة أو لن يعمل! نعرف الآن موظفين يستلفون من إخوانهم الذين يمارسون الأعمال الحرة. الرزق ليس في الوظيفة".

وحول مجالات العمل الحُر التي يمكن للباحثين عن الرزق التكسب فيها، قال الشيخ المطلق "لدينا أسواق الخضار والفواكه، وبيع الحراج، ومحال الخردوات، والنقل بالسيارات... إخواننا غير السعوديين في بلدنا رازقهم الله، يعملون ويتكسبون ويبحثون عن الرزق".

وكانت نشرة سوق العمل للربع الثاني من العام 2017 الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء الأحد الماضي أظهرت في نتائجها أن أعلى نسبة للسعوديين الباحثين عن عمل كانت في الفئة العمرية (25 - 29) سنة، وذلك بنسبة بلغت 34.2 بالمئة مؤكدة أن نصف السعوديين الباحثين عن عمل يحملون شهادات جامعية؛ إذ بلغت نسبتهم 50.5 بالمئة.

كما أظهرت النشرة أن معدل البطالة لإجمالي السكان السعوديين (15 سنة فأكثر) من واقع تقديرات مسح القوى العاملة خلال الربع الثاني 2017 بلغ 12.8 بالمئة بواقع 7.4 بالمئة للذكور، و33.1 بالمئة للإناث، ومعدل البطالة في السعودية لإجمالي السكان (15 سنة فأكثر) 6 بالمئة بواقع 3.3 بالمئة للذكور و22.9 بالمئة للإناث.

ويعيش في السعودية نحو 12 مليون وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي، ويعمل معظمهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

وفي المقابل، يفضل السعوديون العمل في القطاع الحكومي حيث ساعات العمل أقل والمميزات أكبر مقارنة بالقطاع الخاص. ويوظف القطاع الحكومي نحو ثلثي السعوديين العاملين في المملكة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج