"أسبوع جيتكس للتقنية" يستعرض أفضل ممارسات التحول الرقمي محليا وعالميا

تنطلق فعاليات الدورة الـ 37 لمعرض "أسبوع جيتكس للتقنية 2017" الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي بعد غد ويستمر لمدة خمسة أيام حتي 12 أكتوبر الجاري بمشاركة 4100 شركة من 70 دولة منهم 5 دولة جديدة.
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 06 أكتوبر , 2017

تنطلق فعاليات الدورة الـ 37 لمعرض "أسبوع جيتكس للتقنية 2017" الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي بعد غد ويستمر لمدة خمسة أيام حتي 12 أكتوبر الجاري بمشاركة 4100 شركة من 70 دولة منهم 5 دولة جديدة.

ويمتد على مساحة قدرها 1,4 مليون قدم مربع وسط نمو وتطور مستمر حيث أستقطب أكثر من 1.4 مليون زائر في 10 سنوات وذلك في ظل التحول الرقمي بدولة الإمارات الذي أصبح اليوم واقعا ملموسا وخريطة طريق لدعم الركائز التنموية لرؤية الإمارات 2021 .

وتستعرض العديد من الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية أحدث خدماتها التقنية و إنجازاتها الذكية المقدمة لخدمة الجمهور وإسعاد المتعاملين وذلك وفق رؤية الإمارات 2021 ولتحقيق مؤشرات ممكنات الحكومة الذكية والاطلاع على أفضل ممارسات التحول الرقمي على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

وتشارك 25 جهة حكومية تحت مظلة حكومة أبوظبي الرقمية في أسبوع جيتكس للتقنية 2017 للعام السادس على التوالي وهو العدد الأكبر للجهات منذ المشاركة الأولى في المعرض.

وترصد وكالة أنباء الإمارات، خلال هذا التقرير مراحل تطور "أسبوع جيتكس للتقنية" وأهميته كنافذة يتم من خلالها التعرف إلى أفضل الممارسات الذكية والرقمية على مستوى العالم لتحقيق أهداف الحكومة الذكية في الاستفادة من أحدث التقنيات للوصول إلى التحول الكامل على المستوى الوطني وبالتوافق مع رؤية الإمارات 2021 لتكون جزءا من صناعة المتغيرات وتوجيهها نحو المكانة الريادية المرموقة التي تتميز بها الإمارات على الساحة العالمية.

 تستعرض الوزرات و المؤسسات الحكومية في الإمارات خدماتها الإلكترونية والذكية وفقا لاستراتيجية الخطة الوطنية لتحقيق أهداف حكومة الإمارات الذكية "ما بعد 2015" لتلبية متطلبات السنوات المقبلة ضمن مسيرة التحول الذكي حيث تتوافق الخطة مع رؤية الإمارات لعام 2021 وبشكل خاص مع أهداف متحدون في الرفاهية ومتحدون في المعرفة كما أنها تتوافق مع الأجندة الوطنية لتكون الإمارات الأولى عالميا في تقديم الخدمات الذكية الحكومية إلكترونيا عبر الهواتف المتحركة.

وتقام دورة هذا العام من المعرض تحت شعار "إعادة تخيل الواقع : اكتشف تحول وابتكر" وتشارك فيها شركات ومؤسسات محلية وإقليمية وعالمية فاعلة في القطاع التقني من كلا القطاعين الخاص والعام حيث تستعرض أحدث الابتكارات التقنية في مختلف المجالات المتخصصة.

وقالت تريكسي لوه ميرماند نائب أول الرئيس لإدارة الفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي المنظم لأسبوع جيتكس للتقنية في تصريح لوكالة أنباء الإمارات " وام ".. أن المعرض يمثل منصة عالمية يقدم من خلالها مجموعة من الحلول و التقنيات المتكاملة التي من شأنها الإسهام في تيسير عملية التحول الرقمي في دولة الإمارات.

وأضافت أن " جيتكس" يشهد في دورته الحالية طرح العديد من الموضوعات الهامة منها المدن الذكية والتعليم و الصحة و التسويق الرقمي إضافة إلى النقل و الخدمات اللوجستية.

وشهد "أسبوع جيتكس للتقنية" الذي يعد الأول إقليميا والثالث عالميا ضمن معارض التقنية في العالم منذ انطلاقه في العام 1981 تحت مسمى "الخليج الأول للكمبيوتر" تطورا ونموا ملحوظا في عدد الشركات والزوار إضافة إلى التكنولوجيا المقدمة حيث استقطب أبرز وأهم شركات تقنية المعلومات في العالم.

وفي العام 1988 تم تغيير اسم المعرض إلى "الخليج لتقنية المعلومات" ومع التطور المستمر للمعرض والإقبال الكبير تم خلال العام 1999 إطلاق أول نسخة دولية تحت مسمى "جيتكس القاهرة " وفي العام 2007 قام مركز دبي التجاري العالمي بتغيير اسم المعرض إلى  "أسبوع جيتكس للتقنية" حيث أستقطب ما يزيد على 1.400 مليون زائر خلال العشرة سنوات الأخيرة وسط مشاركة كبريات الشركات العالمية.

وتشمل مؤتمرات الأيام العمودية للدورة الحالية لأسبوع جيتكس أكثر من 126 متحدثا و230 جلسة مع خبراء من 8 قطاعات رئيسية تشمل قطاعات الصحة والتجزئة والمدن الذكية والمالية والنقل والخدمات اللوجستية والتعليم والتسويق الرقمي.

كما يستعرض 700 مبتكر وجهة أحدث التقنيات الناشئة في معرض جيتكس لنجوم المستقبل أكبر فعالية للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأكثر تميزا عالميا ولدى كل منهم فرصة أن يلتقوا أكثر من 250 من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال الحاضرين للفعالية.. ويوفر معرض جيتكس لنجوم المستقبل فرص التمويل للمبتكرين الناشئين لمشروعاتهم وبلورتها كي تصبح واقعا ملموسا حيث سيتضمن ذلك جوائز نقدية بقيمة تصل إلى 1.2 مليار درهم.

وتعرض العديد من الجهات المشاركة تكنولوجيا جديدة لمدن المستقبل حيث تستعرض هيئة الطرق والمواصلات في دبي وللمرة الأولى أمام الجمهور أول تاكسي طائر ذاتي القيادة سيتم إطلاقه قريبا في إمارة دبي إضافة إلى عرض التكنولوجيا التي ستساعد في الارتقاء بمدن المستقبل وتغيير الواقع للأجيال القادمة خلال معرض جيتكس فيوتشر ستارز بما في ذلك التاكسي المائي الطائر من الشركة الفرنسية الناشئة "سي بابلز" والذي يعتمد في تشغيله على الكهرباء بنسبة 100%.. فيما تركز شركة "دراك ماتر" على الحلول الأمنية لحماية الشركات والحكومات من التهديدات المتزايدة للعالم المتصل بالشبكات.

ويتوقع أن ينمو حجم سوق الواقع الافتراضي والواقع المعزز في منطقة الشرق الأوسط ليصل إلى 6 مليارات دولار بحلول العام 2020 .

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة